ارشيف الاخبار

كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ندوة الآثار الصحية والسلبية للتسمم بالنانو الجزيئات المتناهية الصغر

   
197 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   29/01/2018 1:07 مساءا

    

 

   اقامت  كلية التربية للعوم الصرفة ندوة  في (الآثار الصحية والسلبية للتسمم بالنانو الجزيئات المتناهية الصغر)على قاعة  الندوات والمؤتمرات في الكلية.
وتضمنت الندوة التي حاضرها أ.م.د. مصطفى عبد المجيد حميد من قسم علوم الكيمياء عدة محاور 
المحور الاول استخدامات تقنية النانو  تستخدم تقنية النانو في الكثير من التطبيقات البشرية والمرتبطة بالعديد من المجالات ومنها الطبية و الهندسة، علم الأحياء، والكيمياء، والحوسبة، وعلوم المواد، والتطبيقات العسكرية، والاتصالات بل ان تأثيراتها يصعب حصرها , 
المحور الثني فوائد تقنية النانو  تشمل فوائد تقنية النانو تحسين أساليب التصنيع، وأنظمة تنقية المياه، وشبكات الطاقة، وتعزيز الصحة البدنية، الطب النانوي، وتحسين طرق إنتاج الأغذية والتغذية على نطاق واسع والبنية التحتية لصناعة السيارات. المنتجات المصنوعة مع تقنية النانو قد تتطلب العمل قليلا، والأرض، أو الصيانة، وتكون ذات إنتاجية عالية، وانخفاض في التكلفة، ولها متطلبات متواضعة للمواد والطاقة .
المحو الثالث بين  أن المخاطر قد تكون مرتبطةً بكلٍ من المجالات البيئية والصحية، وقضايا السلامة والآثار السلبية للجسيمات الدقيقة التي يتم دراستها قبل أن يفرج عنهم ؛ الآثار الانتقالية مثل النزوح من الصناعات التقليدية ومنتجات تكنولوجيا النانو أصبحت مهيمنة ؛ التطبيقات العسكرية مثل الأسلحة البيولوجية، والمراقبة من خلال مجسات النانو، والتي تثير قلق المدافعين عن حقوق الخصوصية.
المحور الرابع بين التأثيرات الصحية لتقانة النانو على صحة الإنسان. ويمكن تقسيم التأثيرات الصحية لتقنية النانو إلى: قدرة أو إمكانية الاختراعات النانوية على أن يكون لها تأثيراتها الطبية في علاج الأمراض، وكذلك المخاطر الصحية المحتملة عند التعرض للمواد النانوية.
و يٌعرَّف علم السموم النانوي على أنه ذلك المجال الذي يهتم بدراسة المخاطر الصحية المتوقعة للمواد النانوية. ويعني الحجم المتناهي الدقة والصغر للمواد النانوية أن لها القدرة على النفاذ داخل الجسم البشري عن غيرها من الجسيمات كبيرة الحجم في الاعتبار. كما أنه يتم دمج كلٍ من القضايا الصحية والبيئية في بيئة عمل الشركات ذات الصلة بعمليات إنتاج واستخدام المواد النانوية بالإضافة إلى بيئة عمل المعامل المرتبطة بالعلوم النانوية والأبحاث في مجال تقنية النانو. ومن الآمن أن نقول أن معايير التعرض للغبار ببيئة العمل الحالية لا يمكن تطبيقها بصورةٍ مباشرةٍ على غبار جسيمات النانو.

 




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45