ارشيف الاخبار

جرت في كلية التربية للعلوم الصرفة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة دراسة علاقة التباين الجيني الجزيئي...

   
164 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   25/02/2018 1:40 مساءا

  

 

جرت في كلية التربية للعلوم الصرفة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة دراسة علاقة التباين الجيني الجزيئي لعزلاتEscherichia coli  المعزولة من مصادر مختلفة

وتضمنت الرسالة التي تقدمت بها الطالب (حسام أحمد دايح حسن (  شملت الدراسة التنميط الجيني بأربعة أنظمة تصنيفية لإيجاد العلاقة الوراثية بين سلالات بكتريا الـــ Escherichia coli المرضية في 152 عينة لمن تبدو عليهم أعراض الإصابة للفترة من 1 تشرين الاول الى 20 كانون الاول 2016 واستعملت الأوساط التفريقية والإختيارية لزراعة هذه العينات.
    أظهرت نتائج الزرع البكتيري على وسط أكار الماكونكي ووسط أكار الأيوسين أزرق المثيلين والفحوصات الكيموحيوية والتشخيص التأكيدي باستعمال الـــ API–20 E  أن 42 عزلة تعود لبكتريا Escherichia coli .
    أوضحت نتائج فحص الحساسية أن غالبية عزلاتنا وبواقع 22 عزلة كانت متعددة المقاومة أذ شملت مقاومة 12-9  مضاد حيوي بينما 12 عزلة أظهرت مقاومة متوسطة تراوحت من 5-8 مضاد فيما كانت 8 عزلات حساسة لمعظم المضادات الحيوية المستعملة قيد الدراسة , كما أوضحت أكثر المضادات نجاحاً في قتل البكتريا والأقل مقاومة من قبل البكتريا والبالغة %4.76 هو الــ Imipenem  بينما كانت أكثر المضادات ضعفاً وأكثرها مقاومة من قبل البكتريا هي Ceftazidime  ,  Cefotaxime  ,  Cefepime  ,  Nalidixic acid ,  Levofloxacin و
    إتضح من خلال استعمال نظام التنميط Phylo-group أن الغالبية العظمى من سلالات بكتريا Escherichia coli قيد الدراسة تمتلك جينومات كبيرة وعوامل ضراوة عالية من خلال إنتمائها للمجموعة B2 وبنسبة 88.1% في حين كان أدنى انتماء لها في المجموعتين A و B1 أذ بلغت النسبة %0 في كلتيهما فيما كانت نسبة العزلات الغير منمطة Unknown %7.14.
        صنفت العزلات قيد الدراسة الى 5 مجاميع والمجموعة الخامسة عزلات غير منمطة فكانت النسبة الأكبر منها تمتلك جين الصنف الأول من الأنتكرون وهذا يشير إلى أن العزلات ذات مقاومة عالية بينما شملت المجاميع الأخرى من هذا التصنيف عدد قليل من العزلات تراوح من 0-7عزلة.
    تشير الدراسة الحالية إلى أن هناك ارتباط بين الأنظمة التصنيفية كان واضحاَ من خلال توزيع العزلات في كل نمط ومجموعة.

 

   
 




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45