ندوات ولقاءات وورش العمل

كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ندوة عن النباتات الطبية وفوائدها العلاجية وطرق استخلاصه

   
210 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   24/04/2018 11:19 صباحا

  

 

   أقام قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى ندوة بعنوان (النباتات الطبية وفوائدها العلاجية وطرق استخلاصه ) على قاعة الندوات والمؤتمرات في الكلية.

تضمنت الندوة التي حاضرت فيها م. م رقية احمد عباس ثلاثة محاور الاول تناول مقدمة عن النباتات الطبية التي تعد المصدر الرئيس لإنتاج العقاقير الطبية النباتية وكمصدر للمواد الفعالة المستخدمة في تحضير العديد من المستحضرات الدوائية, لذلك تحظى بأهمية كبيرة في الانتاج الزراعي في كثير من الدول, وقد كانت وما تزال وستبقى النباتات الطبية وسيلة مهمة وناجحة من وسائل العلاج لدى الأطباء والمختصين وقد كثر استعمال الاعشاب والنباتات الطبية كعلاج في الآونة الأخيرة وذلك لقلة تأثيرها الجانبي اذ ان التراكيز القليلة للمواد الفعالة  فيها يتقبلها الجسم بصورتها الطبيعية.

وفي المحور الثاني بينت التقسيم الطبي حيث قسم الى مجموعة النباتات المقوية, مجموعة النباتات الهاضمة, مجموعة التوابل, مجموعة نباتات البلاسم, مجموعة نباتات تستعمل لعلاج امراض القلب, مجموعة المنبهة للأمعاء, مجموعة النباتات الممسكة.

اما المحور الثالث فقد تطرقت الى طرق الاستخلاص حيث يوجد العديد من طرق استخلاص النباتات الطبية للاستفادة منها طبياً هي:

أ- الطرق البحثية ( بواسطة الأجهزة ) وتتم باستخلاص النبات بعدة مواد منها الاستخلاص بالمذيبات الكيمياوية, الاستخلاص بالماء المقطر

ب- الطرق العلاجية. وتكون على نوعين: النوع الاول يعمل لفترات آنية للاستعمالات السريعة، النوع الثاني يعمل لفترات طويلة الامد حيث يستخلص النبات بعدة مواد منها الماء والزيت والخل والاستخلاص بالكلسرين.




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45