ندوات ولقاءات وورش العمل

كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ندوة عن التنوع الأحيائي النباتي

   
117 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   29/04/2018 9:07 صباحا

  

 

أقام قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى ندوة بعنوان (التنوع الأحيائي النباتي) على قاعة الندوات والمؤتمرات في الكلية.

تضمنت الندوة التي حاضر فيها الاستاذ غسان ردام حمدان ثلاثة محاور الاول تناول تعريف مصطلح التنوع الأحيائي بشكل عام وهو وجود مدى واسع من الأنواع المختلفة في الجنس والنوع من الكائنات الحية الموجودة أصلاً بصورة طبيعية في بيئة واحدة, لتضم بذلك هذه البيئة الأحياء بمختلف أنواعها وأحجامها وأشكالها.

 وفي المحور الثاني بين فوائد تنوع النباتات في البيئة وفي المزارع والبساتين ولخصها بما يلي:

استمرارية وديمومة النفع والعطاء في حماية الزرع من الآفات, العمل على زيادة خصوبة التربة, الحماية من الرياح والعواصف وتعرية التربة, تنوع النباتات يوفر مأوى ومسكناً يُلائم تنوع الكائنات الحية, إعاقة انتشار الحريق,  التخفيف من الجهد والعناء.

اما المحور الثالث فقد تطرق الى شرح اساليب إكثار وتنمية الغطاء النباتي الطبيعي وهي:

 دراسة الموارد الطبيعية بمناطق الغطاء النباتي وتقييمها، وفهم أوضاعها البيئية واتخاذ الإجراءات اللازمة لتنميتها وتطويرها وحسن استغلالها بهدف إكثار وتنمية الغطاء النباتي.

 إكثار النباتات المنقرضة أو المهددة بالإنقراض إكثارا نسيجيا وذلك بهدف الحصول على أعداد كبيرة  ومقاومة ومطابقة وراثيا للأصناف المحلية وذلك في مختبر زراعة الخلايا والأنسجة النباتية وإعادة استزراعها من جديد في موطنها الأصلي.

  التعاون العلمي والفني مع المنظمات والمؤسسات ذات العلاقة في مجال حماية البيئة وتنميتها عن طريق المؤتمرات والندوات العلمية تطوير محطات الأرصاد الجوية وأخذ الصور الفضائية والخرائط الرقمية.

 




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45