مناقشات رسائل الماجستير

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش دراسة المسببات الجرثومية المعزولة من الادرار القاعدي و...

   
212 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   17/05/2018 11:12 صباحا

   

 

   جرت في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى مناقشة  رسالة الماجستير الموسومة بـ (المسببات الجرثومية المعزولة من الادرار القاعدي  و حساسيتها للمضادات الحيوية) وعلى قاعة الندوات والمؤتمرات في الكلية.

وتهدف الدراسة التي تقدمت بها الطالبة غفران فيصل خضير العزاوي، وأشرف عليها الأستاذ الدكتور عباس عبود فرحان و الاستاذ الدكتور عبد الرزاق شفيق حسن,الى عزل وتشخيص الجراثيم المسببة لخمج المجاري البولية في الادرار القاعدي  ومعرفة حساسيتها وحساب التراكيز المثبطة الادنى لبعض المضادات الحيوية ومضادات الجراثيم . وكذلك استكشاف قابلية تلك الجراثيم على انتاج بعض الانزيمات و عوامل الضراوة .

جمعت عينات الادرار في حاويات معقمة من مستشفى بعقوبة التعليمي والعيادة الاستشارية و مستشفى البتول للولادة والاطفال من المرضى المحالين من الاطباء على انهم يعانون من علامات مرضية ذات صلة بخمج المجاري البولية0 وقد اعدت سلفا استمارة استبيانية تتضمن معلومات عن المرضى ( مرفقة كملحق)0 تم اجراء فحص الادرار العام وبضمنه قيــــــــــــــــــاس الاس الهيدروجيني زرعت نماذج من الادرار القاعدي على الاوساط الزرعية الجرثومية المناسبة تحت ضروف معقمة وحضنت الاطباق بدرجة حرارة 37 مo الى اليوم التالي ( 18 – 24 ساعة)، اذ تم تشخيص الجراثيم اعتمادا على الخصائص المظهرية الزرعية والمجهرية والتفاعلات الكيموحيوية .

 

    

   

تلخص الدراسة ان مايقارب عشرة بالمئة من الاشخاص الذين يجرى لهم فحص الادرار العام بسبب اعراض مرضية تعود للمجاري البولية يكون الادرار لديهم قاعديا، ومعظمهم تقريبا بسبب خمج او وجود الجراثيم في المجاري البولية وان غالبيتهم من الاناث وكانت الاعمار (5-15) سنة هي الاكثر تضررا، وكانت جراثيم الاشريشيا القولونية الاكثر شيوعا في كلا الجنسين.   




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45