ارشيف الاخبار

كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ندوة عن دور الحاسوب في دراسة المجرات الفضائية

   
105 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   27/06/2018 8:58 صباحا

     

 

   أقام قسم علوم الحاسوب في كلية التربية للعلوم الصرفة، ندوة عن )دور الحاسوب في دراسة المجرات الفضائية) وعلى قاعة الندوات والمؤتمرات في الكلية.

وتضمنت الندوة والتي قام بإلقائها الدكتور عبد الستار جمعة ذياب ثلاثة محاور.

بين في المحور الأول  مقدمة عن المجرات الفضائية من خلال اعطاء تعريف للمجرة وما هو عدد المجرات الفضائية كما يتوقعه علماء الفضاء والفلك.

فيما تضمن المحور الثاني شرحًا مفصلا عن كيفية استخدام الحاسوب في محاكاة الكون (المجرات الفضائية) الموجودة في الكون من خلال شرح لأهم البرامج الحاسوبية والتي قام الباحثون في استخدامها من اجل محاكاة الكون من أساسه بشكل يتضمن التنوع الكامل للمجرات التي نراها من حولنا، حيث اعتمد الباحثون في هذه المحاكاة على برنامج اسمه "أريبو" طوره فولكر شبرينجل من معهد هايدلبرغ الألماني للدراسات النظرية، وأشار الباحثون الى أن طرق المحاكاة السابقة للكون كانت تعاني دائما من صعوبات في تمثيل المجرات الحلزونية المهيبة بما لها من أقراص وأذرع هائلة الحجم كثيرة الوجود في الكون القريب مما أدى الى ظهور الانظمة النجمية "المجرات" التي تمت محاكاتها بشكل أقرب للهلامي.

وفي المحور الثالث تناول شرحاً حول كيفية مساعدة الحاسوب وبرامجه لنا في التفكر والتمعن في خلق الكون وعظمة الخالق سبحانه وتعالى. 

 




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45