ارشيف الاخبار

كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ندوة عن الاهمية الغذائية والطبية للفطر المحاري Pleurotus spp

   
328 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   23/10/2018 8:41 صباحا

   

 

       أقام قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى ندوة بعنوان (الاهمية الغذائية والطبية للفطر المحاري  Pleurotus spp) على قاعة الندوات والمؤتمرات في الكلية.

تضمنت الندوة التي حاضرة فيها م .د. رباب مجيد عبد اربع  محاور عرفت في المحور الاول الفطر المحاري الذي يعتبر من الفطريات الغذائية المعروفة اسيويا لا سيما في الصين وتايلند واليابان وغيرها وهو يعتبر أحد المحاصيل الهامة التي تحقق دخلا جيدا على المستوى العالمي. وتشكل نسبة زراعة الفطر Pleurotus spp.  نسبة 7.7 % من الانتاج العامي لفطور المزروعة ووصل نسبة انتاج الفطر المحاري في الصين 14.000 مليون طن في سنة 2006 وان انتاج الفطر المحاري بتزايد مستمر بسبب تدني تكلفة زراعة هذا النوع من الفطر، وامكانية اجرائها داخل كل بيت.

 وتطرقت في المحور الثاني الى الفائدة الغذائية حيث يتميز الفطر المحاري بمحتواه الغذائي عالي القيمة اذ يحتوي على نسبة عالية من البروتين تصل الى 20% من وزنه الجاف  , يحتوي على احماض امينية ما يقارب عشرة اضعاف ما تحتويه اي من الخضروات الاخرى  , يحتوي على نسبة عالية من الالياف تصل الى 12 % . , يوفر مجموعة من الفيتامينات الهامة وخصوصا الثايمين والريبوفلافين , النياسين , البيوتين , فيتامين ج و فيتامين B12, كما يحتوي الفطر المحاري على فيتامينات اخرى مثل K,A,D,E وهي من الفيتامينات الذائبة في الدهون  , نسبة الكربوهيدرات في الفطر تكون غير عالية . تكون نسبة الدهون منخفضة جدا فهي لا تتعدى 2-3 % من وزنه الجاف  , يكون الفطر المحاري غني بالاملاح المعدنية فهو يضم 20 عنصرا غذائيا .

وضحت في المحور الثالث الاهمية الطبية للفطر فتتلخص بكونه يخفض ارتفاع ضغط الدم كما يعمل على خفض نسبة الكولسترول , له تأثير تضادي او معاكس لبعض الاشكال من الاورام السرطانية بمعدل (43-92) %, محفز للجهاز المناعي , يعادل نسبة السكر في الدم  , منشط للكبد والكلى , غذاء مثالي للاشخاص الذين يتبعون حمية غذائية لانه يعتبر من الاغذية منخفضة السعرات الحرارية كما انه سهل الهضم , يستخدم في علاج الانيميا عند الاطفال,  علاج للانفلونزا لاحتوائه على فيتامين C, يعمل على زيادة الحيوية والنشاط  , اثبتت نتائج بعض الدراسات في معهد ابحاث المشروم في اليابان انه يمكن استخدامه لمرضى العوز المناعي حيث يساعد في الحد من تقدم المرض لدى المصابين بيه , لبعض الانواع تاثيرات كمضادات حيوية ضد بعض انواع البكتريا , الفطريات , الفيروسات لاسيما فيروس الانفلونزا .

اما المحور الرابع  تمشرح  الطرق الاجرائية لزراعة الفطر المحاري والاهمية الاقتصادية لذلك




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45