ندوات ولقاءات وورش العمل

كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ندوة عن الطرق الحديثة للتخلص من النفايات الكيميائية

   
94 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   21/11/2018 9:15 صباحا

   

   

   أقام قسم علوم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى ندوة بعنوان (الطرق الحديثة للتخلص من النفايات الكيميائية) وعلى قاعة الندوات والمؤتمرات في الكلية. 

وتضمنت الندوة التي ادارها التدريسيان  د. علي جعفر  و المدرس علي عباس علي ثلاث محاور، وبين في المحور الاول الهدف من الندوة وهو التعريف بالنفايات الكيميائية وطرق معاملة ومعالجة المخلفات الناتجة من التجارب العلمية في المختبرات وعدم رميها بدون معالجة في مصارف المياه .جاءت فكرة تقديم دليل يعالج هذه المواضيع بطريقة واضحة ومعززة بالصور والاشكال التوضيحية والتي يمكن الاستفادة منها في هذا المجال و ما هي المقترحات المناسبة للحصول على أعلى درجات الأمان والسلامة من هذه المخلفات..

بين في المحور الثاني النفايات الخطرة هي عبارة عن مواد سامة أو ضارة بالصحة العامة أو أنها مواد ملوثة تؤدي إلى إحداث أضرار بالبيئة مما يشكل خطراً على صحة الإنسان والكائنات الحية نتيجة تلوث عناصر البيئة بهذه المواد وخاصة مصادر المياه السطحية والجوفية  للسيطرة على النفايات الخطرة والحد من أضرارها على البيئة والصحة العامة. إن كثيراً من هذه المركبات مفيدة ولكن كثيراً منها أيضاً قد يسبب ضرراً لصحة الإنسان وكذلك للبيئة ومن هنا ظهرت الحاجة إلى كيفية التعامل الآمن معها.

 وفي المحور الثالث وتناولت الندوة انواع النفايات الكيميائية والطرق الحديثة  المختبرية لمعالجتها قبل التخلص منها واختتمت الدورة بعدد من المقترحات والتوصيات أهمها التنبيه على طلاب المدارس و الجامعات على التزام الحذر داخل المختبرات و عدم العبث بمحتوياتها. عمل برامج توعية بين عامة الناس لمعرفة كيفية التخلص من أي مخلفات ضارة بالمنازل .

 




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45