ندوات ولقاءات وورش العمل

كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ندوة عن تقنية التحليل بالحقن الجرياني- الاسس والتطبيقات

   
109 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   21/11/2018 9:22 صباحا

     

 

  أقام قسم علوم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى ندوة بعنوان (تقنية التحليل بالحقن الجرياني- الاسس والتطبيقات) وعلى قاعة الندوات والمؤتمرات في الكلية. 

وتضمنت الندوة التي ادارها التدريسيان  أ.م.د. أحمد مهدي سعيد و م.م. ضياء حسين ابراهيم ثلاث محاور:

بين في المحور الاول مقدمة تعريفية عن تقنية التحليل بالحقن الجرياني كطريقة حديثة تم ادخالها في مجال الكيمياء التحليلية, حيث تمتاز تقنية الحقن الجرياني بالبساطة والسرعة وقلة الكلفة إذ تستند إلى استعمال مقادير ضئيلة جداً من الكاشف و بتطابقية عالية في عملية التحليل بطريقة أوتوماتيكية أو شبه أوتوماتيكية وذات كفاءة عالية وسرعة متميزة وحساسة للتحاليل الكيميائية.

اما المحور الثاني تم التطرق الى اهم الاسس النظرية لأسلوب عمل هذه التقنية وكيفية انجاز التحاليل بدقة وسرعة عاليتين ايضا, كما تم التطرق الى انواع المنظومات وكذلك مكونات كل منظومة والية ربط هذه المكونات مع بعضها وظروف عملها. كذلك  تم التطرق الى اهم التطبيقات والمجالات التي تدخل فيها التقنية كالمجال البيئي، الصحي، الدوائي، الصناعي والتحاليل البايلوجيية.

 وفي المحور الثالث قدم بعض المقترحات المهمة حول هذه التقنية وضرورة انشاء منظومة متكاملة، وامكانية ادخال الجانب النظري لهذه التقنية ضمن منهاج التدريس في قسم الكيمياء.

 




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45