ندوات ولقاءات وورش العمل

كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ندوة عن التتابع الجيني ورسم الخرائط الوراثية

   
138 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   06/12/2018 10:49 صباحا

    

 

   أقام قسم علوم الحياة و بالتعاون مع شعبة التطوير والتعليم المستمر في كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى ندوة بعنوان (التتابع الجيني ورسم الخرائط الوراثية ) بالتعاون مع مختبر التقدم العلمي في بغداد  وعلى قاعة الندوات والمؤتمرات في الكلية.    

وتضمنت الندوة التي ادارها الدكتور عمار احمد سلطان والمدرس زيد نصيف عباس ثلاث محاور في المحور الاول بين الهدف من المحاضرة هو التعريف باليات رسم الخرائط الوراثية وكيفية تحديد التغييرات على مستوى الدنا والتعريف بالتقنيات الخاصة بتحديد متتابعات الدنا.

 تضمن المحور الثاني تعريف التصنيف والذي يعتبر احد اهم فروع علم البيولوجي لما له من ارتباط وثيق بحياة الانسان منذ الازل. فعلى مر العصور حاول العلماء والفلاسفة والمفكرون تصنيف الكائنات الحية الى مجموعات لتسهيل دراستها من جانب ولفهم الية تطورها من جانب اخر. اعتمد العلماء في البداية على الصفات المظهرية كأساس للتصنيف حيث قسموا الكائنات الى عالم النبات وعالم الحيوان ولكن مع تطور العلوم ازداد فهم العلماء للصفات البيولوجية ومع تطور العدسات والمجاهر ظهرت للعيان كائنات حية جديدة كان لابد من تصنيفها وفق معايير وانظمة جديدة لذلك ظهر لنا عالم اخر يعرف بالأحياء الدقيقة..

ركز في المحور الثالث على شرح ارتباك نظريات النشوء والتطور بالتقدم العلمي لكافة العلوم المرتبطة بعلم الأحياء مثل الفيزياء والكيمياء والرياضيات كما تطورت اساليب التعبير عن الية التطور. تعتبر الخرائط الوراثية احد اهم اليات التعبير عن التطور والتقارب ما بين الكائنات الحية حيث انها تعبر وبشكل مبسط عن البعد الزمني للاختلاف الذي نشأ نتيجة المتغايرات. تعتبر التغييرات الوراثية على مستوى الدنا احد اهم الصفات الموثقة والتي يمكن الاعتماد عليها في تحديد الاختلاف ما بين الكائنات الحية وبالتالي امكانية رسم الخرائط الوراثية.

 وفي نهاية المحاضرة تم التطرق الى بعض العناوين الحديثة ذات التوجه العالمي في وقتنا الحاضر ليتسنى للطلبة والباحثين البحث من خلالها على افكار جديدة تصلح لان تكون مشاريع لبحوثهم في المستقبل.

 




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45