ندوات ولقاءات وورش العمل

كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ندوة عن الجفاف واثاره السلبية على النبات

   
138 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   13/12/2018 11:13 صباحا

    

 

       أقام قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى ندوة بعنوان (الجفاف واثاره السلبية على النبات) على قاعة الندوات والمؤتمرات في الكلية.

تضمنت الندوة التي حاضر فيها كل من  ا.د. وسام مالك داود  و  م.د. نغم سعدون ابراهيم محورين الاول تناول استعراض لمفهوم الجفاف واثاره السلبية على نمو النباتات وبالتالي انعكاسه على  النشاط الزراعي ونرى ذلك الاثر و بشكل واضح على المزارع والمحاصيل في المناطق التي تتصف بكونها جافة او شبه جافة فالكثير من المزارع جفت آبارها وارتفعت نسبة الأملاح الذائبة في مياهها فحولتها إلى القحولة اضافة الى عوامل اخرى ادت الى تفاقم مشكلة الجفاف والتصحر كالري غير المنتظم واستخدام المزارعين غير المتخصصين الطرق القديمة في ري المناطق الزراعية مما نتج عنه عجز مائي أدى إلى تصحر أجزاء من المناطق المزروعة.

اما المحور الثاني فقد تطرق الى عدد من التوصيات التي يجب العمل بها من اجل الحد من زحف ظاهرة التصحر ومنها: الحفاظ على المراعي الطبيعيّة وتطوير الغطاء النباتي الطبيعي, استغلال مياه السيول في الزراعة, وقف قطع الأشجار والشجيرات لاستغلالها في مجال الطاقة, إقامة السدود وذلك لمحاولة التقليل من قوة السيول, الحفاظ على الغطاء النباتي ومنع الرعي الجائر الذي يؤثّر سلباً على الأراضي الزراعيّة, الابتعاد عن الأساليب الزراعيّة التي تلحق الضرر بالبيئة، والالتزام بالأساليب التي تساعد على استعادة التوازن الطبيعي بين التربة والمجتمعات, محاولة استخدام واستغلال مصادر الطاقة المتجددة كبديل عن استعمال حطب الوقود.

 

 

 




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45