المؤتمر العلمي الاول

المعرض العلمي لقسم علوم الحياة

المعرض العلمي لقسم الكيمياء

المعرض العلمي لقسم الحاسوب

مقالات

العلاج الجيني : Gene therapy

   
375 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   09/11/2016 1:56 مساءا

العلاج الجيني : Gene therapy

 

وهو ذلك العلاج المســــــــتخدم في الاضـــطرابات المتصلة بالجينات عند الانســــــــــان ويعد أحد صور الهندسة الوراثية .والغرض من وراء هذا العلاج هو وضع النــــــسخة الصحيحة والســـــليمة من الجين الذي يوجد به الخلل إذ تفتقد الخلية للوظيفة الطبيعية ومنها يكون جسم المريض قادرا على انتاج البروتينات التي يحــتاجها في هذه الخلايا المزروع فيها الجين السليم والذي حل محل الجين المشوه أي أن العلاج الجيني يعتمد على بدائل الجـــــــــينات ( أحلال الجينات ) إذ يتم أحلال الجين المـــسؤول عن المرض بأخر سليم صحي وفيها تصبح متتطلبات  الجسم من الانزيــمات والــــبروتينات التي يحتـاجها الجسم متوافرة ولها فاعلية ومن ثم الشفاء من المرض . ونجد أن العلاج بالجينات يطبق بشكل شاسع في علاج الامراض المتسبب فيها جين واحد مشوه والذي يصل عددها الى ما يقارب 2800 مرض ومن بــــيــــــنها الهيموفيليا وضمور العضلات والتلـــــــتيف الكيسي. فضلاً عن محاولات الباحثين للتغلب عل الامراض المعقدة المسبب فيها أكثر من جين وكما هو الحال في مرض السكر وأمراض القلب .

شهدت البحوث في مجال الجينات البشرية تطورا سريعا في الثمانينات إذ كان اول أنسان بشري يتلقى علاجا جينيا هي طفلة من الولايات المتحدة الامريكية وكانت في سن الرابعة من عمرها إذ كانت تعاني  من عدم قدرة جسمها على انتاج أنزيم ADA ( Adenosine deaminize ) والمستخدم في عملية التمثيل الغذائي مما أدى الى ضعف جهازها المناعي ولذا اصبحت عرضة للأصابة بالعديد من الامراض .

إذ تم أستخلاص خلايا الدم البيضاء من جسم الطفلة وبعد زراعة الجينات التي تنتج انزيم ADA  تم أعادة هذه الخلايا الى جسدها مرة أخرى وكانت النتيجة تحسن جهازها المناعي.

ومنذ ذلك الحين أستمرت محاولات المتعلقة بالعلاج الجيني للتغلب على أمراض عدة منها مرض سرطان الجلد الميلانوما فضلاً عن محاولات عدة لعلاج تليف الكيسي الذي يؤثر على ممرات الهواء بالجهاز التنفسي.

 

 

                                                                                                            م.م. هند طاهر قادر 

                                                                                                   قسم علوم الحياة

 




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45