المؤتمر العلمي الاول

المعرض العلمي لقسم علوم الحياة

المعرض العلمي لقسم الكيمياء

المعرض العلمي لقسم الحاسوب

ارشيف الاخبار

ندوة علمية لقسم الحاسوب عن الخوارزميات

   
402 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   01/12/2016 4:09 مساءا

     برعاية الأستاذ المساعد الدكتور غالب ادريس عطية عميد كلية التربية للعلوم الصرفة عقد قسم الحاسوب ندوته الموسومة (الخوارزميات الجينية مفهوم وتطبيق) وبحضور عدد من طلبة وتدريسيي القسم

هدفت الندوة الى تعريف الخوارزمية الجينية (Genetic Algorithms) و كيف انها احد طرق البحث و ايجاد الحل الامثل وانها تندرج تحت مظلة الذكاء الاصطناعي و تصنف كإحدى طرق الخوارزميات التطورية التي تعتمد على تقليد عمل الطبيعة .

تضمنت الندوة الى تصنيف الخوارزمية الجينية بكونها أحد أهم أدوات الذكاء الاصطناعي والى مواصفات البرنامج الذكي بشكل عام. وتعتبر الخوارزمية من التقنيات الهامة في البحث عن الخيار الأمثل لمجموعة من الحلول المتوفرة لتصميم معين، حيث تقوم هذه التقنية الوراثية بتمرير المزايا المثلى من خلال عمليات التوالد المتعاقبة، وتدعيم هذه الصفات، وتكون لهذه الصفات القدرة الأكبر على دخول عملية التوالد، وإنتاج جيل أمثل، وبتكرار الدورة الوراثية تتحسن نوعية الذرية تدريجياً.

و قد تناولت الندوة اهم تطبيقات الخوارزمية الجينية في مجالات المعلوماتية الإحيائية(bioinformatics) وعلوم الحاسوب والهندسة والاقتصاد والكيمياء والصناعات التحويلية (manufacturing) والرياضيات والفيزياء وغيرها من الميادين. كما تم توضيح  آلية عمل الخوارزمية الجينية بشيء من التفصيل و المراحل الاساسية كالاختيار (selectionو والتصالب او التهجين (crossover) والطفرة (mutation) . وتنتهي الخوارزمية بتقييم الجيل الجديد بالاعتماد على دالة الأمثلية  و اتخاذ قرار لتكرار العمليات الاساسية اعلاه او قبول النتائج المرحلية و الاكتفاء بها و بحسب متطلبات الحل. مع طرح بعض الامثلة عن المسائل الشائعة التي استخدمت الخوارزمية الجينية في حلها.

كما واوصت التأكيد ان يكون اختيار الخوارزمية الجينية لحل المسائل مقترنا بكون ان فضاء  البحث كبير او معقد أو ان يكون من الصعب استخدام طرائق البحث التقليدية لحل هذه المسائل, عندها سيكون استخدام الخوارزمية مفيداً وفعالاً و ناجحاً بشكل واضح و هذا سيؤدي الى انتتشار استخدام الخوارزمية الجينية  في كثير من المجالات.

 

 




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45