المؤتمر العلمي الاول

المعرض العلمي لقسم علوم الحياة

المعرض العلمي لقسم الكيمياء

المعرض العلمي لقسم الحاسوب

ارشيف الاخبار

قسم الكيمياء يقيم ندوة عن تقنية النانوتكنولوجي وتطبيقاتها

   
352 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   08/12/2016 9:04 صباحا

    اقام قسم الكيمياء ندوة علمية والموسومة ( التعريف بعلم النانوتكنولوجي ونظرة على تطبيقاته ) بحضور عدد من تدريسي وطلبة الكلية في رحاب قاعة الندوات والمؤتمرات . والتي تهدف الى التعريف بمفهوم النانو كمصطلح ومفهوم علم النانو وتقنية النانوتكنولوجي واهم ما توصل اليه والطفرات الكبيرة في ميادين استخداماته في مختلف مجلات العلوم الطبية والصناعية والزراعية وعلوم الفضاء .

  تضمنت الندوة التي القاها م.م. احمد عبداللطيف إسماعيل تعريف تقنية النانوتكنولوجي وهي التقنيات المصنوعة بأصغر وحدة قياس للبعد استطاع الإنسان قياسها حتى الآن (النانو متر)، أي التعامل مع أجسام ومعدات وآلات دقيقة جداً ذات أبعاد نانويه،. فالنانو هو أدق وحدة قياس مترية معروفة حتى الآن، ويبلغ طوله واحد من بليون من المتر ، و حجم النانو أصغر بحوالي 50.000 مرة من قطر الشعرة،. ومن اهم ما يمكن تصنيعه من  المواد النانوية تكون على عدة أشكال وذلك بناء على الاستخدام المقرر لهذه المواد، ومن أهم الأشكال النانوية مثل  الفولورين Fullerene وهو تركيب نانوي غريب آخر للكربون وهو عبارة عن جزئ مكون من 60 ذرة من ذرات الكربون ويرمز له بالرمز C60، وقد اكتشف عام 1985م. إن جزئ الفولورين كروي المظهر ويشبه تماماً كرة القدم التي تحتوي على 12 شكلاً خماسياً و20 شكلاً سداسياً. والجسيمات النانوية Nanoparticles التي يمكن تعريفها على أنـها عبارة عن تجمع ذري أو جزئي ميكروسوبي يتراوح عددها من بضع ذرات ( جزئي ) إلى مليون ذرة، مرتبطة ببعضها بشكل كروي تقريباً بنصف قطر أقل من 100 نانومتر. وكذلك الأنابيب النانوية Nanotubes  والتي تصنع أحيانا من مواد غير عضوية مثل أكاسيد الفلزات (أكسيد الفاناديوم، أكسيد المنجنيز )، تبتريد البرون والموليبدينوم، وهي شبيهة من ناحية تركيبها بأنابيب الكربون النانوية، ولكنها أثقل منها وليست بنفس القوة مثل أنابيب الكربون . إضافة الى صناعات اخرى مثل لمركبات النانوية  Nanocomposites والإسلاك النانوية Nanowires وغيرها من الصناعات الأخرى .

كما تناولت الندوة اهم استخدامات هذه التقنية اذ تدخل في التطبيقات الطبية المتعلقة بالتشخيص الدقيق والعلاج  عالي الكفاءة  وكذلك الكثير من التطبيقات في مجال الرعاية الصحية , فمواجهة أكثر الأمراض فتكا بالإنسان مثل أمراض السرطان ستكون ممكنة في غضون العشر السنوات القادمة وأيضا في مجالات الادوية والتصوير الطبي وفي علاج مرض السكري وكمساعد في العمليات الجراحية وهندسة الانسجة وغيرها من المجالات الواسعة مثل مجلات الصناعات المتعددة كصناعات الورق وصناعة الطائرات والسيارات والنظرات الشمسية وصناعة الاصباغ وتنقية المياه إضافة الى صناعات أخرى تدخل فيها تقنية النانوتكنولوجي .

 

 اضغط لتحميل الملف

 




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45