المؤتمر العلمي الاول

المعرض العلمي لقسم علوم الحياة

المعرض العلمي لقسم الكيمياء

المعرض العلمي لقسم الحاسوب

ارشيف الاخبار

رسالة ماجستير تتناول استحثاث الكالس وتشكيل النبات

   
126 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   12/12/2016 1:33 مساءا

  نوقشت رسالة الماجستير الموسومة (أستحثاث الكالس و تشكل النبات Physalis angulate الطبي والكشف عن مركب Physalin  في الكالس والنباتات المتمايزة منه) لطالبة الماجستير (سارة مطشر حاتم) من قبل اللجنة المكونة من   ( أ.د. كاظم محمد ابراهيم) رئيساً وعضوية كل من (ا.م.د. تلفان عناد احمد ) و ( أ.م.د. اياد عاصي عبيد ) وبأشراف ( أ.م.د. مثنى محمد ابراهيم ) .

   أُجريت هذه الدراسة في مختبر زراعة الخلايا والأنسجة النباتية التابع لقسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى خلال المدة من تشرين الأول/2015 ولغاية أيار/2016, بهدف دراسة إكثار نبات كرز الأرض   L. Physalis angulata  ذي الأهمية الطبية والصيدلانية, من خلال تضاعف أطراف الأفرع والعقد من زراعتها على وسط MS المزود بتراكيز مختلفة من  BA وKin, ومن ثمة تجذير الأفرع الناتجة من التضاعف على نفس الوسط المزود بتراكيز مختلفة منIBA   بالإضافة إلى استحثاث الكالس من زراعة السيقان تحت الفلقية لبادرات معقمة ناتجة من الزراعة النسيجية على وسط MS المزود بتراكيز مختلفة من 2,4-D ومن ثم تقدير مركب  الفايسلين A و الفايسلين B في الكالس الناتج وذلك بعد 30 و45 و60 يوماً من الزراعة وتشير النتائج ان أفضل تضاعف لأطراف الأفرع والبالغ 6.0 فرع. جزء-1 نباتي تم الحصول عليه من زراعتها على وسط MS المزود ﺑ 1.5 ملغم. لتر-1 BA وذلك بعد ثمانية أسابيع من الزراعة . وان أفضل تضاعف من العقد المفردة  بلغ 10.0 فرع. جزء-1 نباتي تم الحصول عليه من زراعتها على وسط MS المزود ﺑ 1.5 ملغم. لتر-1 BA وذلك بعد ثمانية أسابيع من الزراعة. وتراوحت نسبة التجذير للأفرع الناتجة من التضاعف  بين 60-100 % وسجلت الأفرع أعلى معدل لعدد الجذور بلغ 16.0 جذر. فرع-1 من زراعتها على وسط التجذير MS المزود ﺑ 0.2 ملغم. لتر-1 IBA في حين سجلت أعلى القيم المعنوية لصفة معدل طول الجذر والبالغة 9.8 سم في الأفرع المزروعة على وسط التجذير MS المزود ﺑ 0.1 ملغم. لتر-1 IBA. وأفضل وزن رطب للكالس البالغ 4.65 غم وزن رطب تم الحصول عليها من زراعة أجزاء السيقان تحت الفلقية على وسط MS المزود 0.3 ملغم. لتر-1 2,4-D وذلك بعد أربعة أسابيع من الزراعة.

كما أظهرت البيانات وجود كل من مركب فايسلين A وفايسلين B في مزارع الكالس بدلالة قراءات  الكروماتوكرافيا السائل العالي الكفاءة High Performance Liquid Chromatography والمقارنة مع العينة القياسية, وعموماً تراوحت نسبة تواجد فايسلين A وفايسلين B بين 7.60 -18.77% و 12.25- 250 % على التوالي, في عينات الكالس للمراحل العمرية 30 و45 و60 يوماً. و إن أعلى وجود من فايسلين A وفايسلين B كان 18.77 و250 % على التوالي تم الحصول عليها من الكالس في المرحلة العمرية 45 يوماً, وان نسبة تواجد المركبين ولجميع المراحل العمرية للكالس قد سجلت قيماً اعلى من نسب تواجد المركبين في اوراق النبات الطبيعية عند مرحلة الازهار. وعموماً تؤكد هذه الزيادات في مستويات الفايسلين A والفايسلين B في أنسجة الكالس إلى أن هذا قد يكون مؤشراً إلى أن  المزارع النسيجية تعد مصادر مفضلة ومستديمة للحصول على النواتج الأيضية الثانوية وبديلا مناسباً عن النباتات الاعتيادية .

 

إضغط لتحميل الملف

 




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45