المؤتمر العلمي الاول

المعرض العلمي لقسم علوم الحياة

المعرض العلمي لقسم الكيمياء

المعرض العلمي لقسم الحاسوب

ارشيف الاخبار

كلية التربية للعلوم الصرفة تنظم ندوة توعوية حول ظاهرة الهجرة

   
484 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   13/12/2016 1:14 مساءا

   برعاية السيد رئيس جامعة ديالى الأستاذ الدكتور عباس فاضل الدليمي وبأشراف مباشر من قبل السيد عميد كلية التربية للعلوم الصرفة الأستاذ المساعد الدكتور غالب ادريس عطية تقيم الكلية ندوة توعوية حول هجرة الكفاءات العراقية واثرها على واقع المجتمع العراقي بحضور عدد من أعضاء مجلس الجامعة وعدد من تدريسي وطلبة الكلية في رحاب قاعة الندوات والمؤتمرات  .

تضمنت الندوة التي القاها كل من أ.م.د. غالب ادريس عطية و أ.د. قحطان حميد كاظم و م.د. خالد تركي عليوي تعريف الهجرة انها انتقال الافراد او الجماعات من مكان الى اخر دون علم السلطات الرسمية او عبر استخدام التحايل والتزوير في العبور خارج إطار القانون والضوابط الداخلية للدولة المهاجر منها او اليها. حيث ان هجرة الكفاءات من الملفات المهمة والتي تحتاج الى تدخل جميع القطاعات لوضع الخطط الكفيلة باستقطاب الطاقات عن طريق ادراك حجم خطورة هذه الظاهرة وتداعياتها على البلد، و العمل على اصلاح الاوضاع بخطط تنموية شاملة في مختلف المجالات الاقتصادية والصناعية والزراعية مع تنشيط القطاعات واستقطابهم وتوفير الدوافع التي تمنعهم من الهجرة كالعمل المناسب و على تحسين أوضاعهم المعاشية ووضع برامج توعوية للشباب تمنعهم من الهجرة التي تعد مساراً خطراً، ونهاية لأرواحهم وليس تحقيقا لأهدافهم التي كانوا يسعون إليها

كما تناولت الندوة الاسباب التي تدفع للتفكير بالهجرة منها اقتصادية وامنية واجتماعية وثقافية بالإضافة الى ذكر المضاعفات التي من المحتمل ان يتعرض لها المهاجر ومنها مخاطر الموت والاحباط وعدم التكيف مع المجتمع الجديد ان من بين الاساليب التي من شانها معالجة التفكير بالهجرة والتي تتمثل بتوفير فرص عمل للشباب وتحسين الوضع الامني والمعيشي. مع تنظيم برامج تثقيفية تبين مخاطر الهجرة غير الشرعية التي يتعرض لها اللاجئون عبر وسائل الإعلام وإيصالها للمجتمع للحد منها، والعمل لوضع آلية لبيان السلبيات التي تحيط في دول المهجر.

واوصت الندوة بضرورة تقديم صيغ مشاريع تكنولوجية لغرض تنفيذها داخل الوطن وتشغيل الشباب العراقي المؤهل فيها بالاستفادة من الطاقات العراقية المتواجدة في الخارج ،وتوفير فرص العمل للشباب من خلال بناء المصانع وتوسيع الزراعة وتفعيل السياحة ومنح القروض الميسرة وتقديم النصيحة والتوعية بمخاطر الهجرة وانعكاساتها على البلد في المستقبل القريب. 

 

إضغط لتحميل الملف  ppt

 

اضغط لتحميل الملف pdf

 




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45