ارشيف الاخبار

قسم علوم الحياة يقيم ندوة علمية عن علاقة الهرمونات بالفشل الكلوي

   
402 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   14/12/2016 8:09 مساءا

   اقام قسم علوم الحياة ندوة علمية والموسومة العلاقة بين هرمون Parathyroid  و1,25(OH)2D  لدى المرحلة النهاية للفشل الكلوي بحضور عدد من تدريسي وطلبة الكلية في رحاب قاعة الندوات والمؤتمرات . والتي تهدف الى التعريف بمرض المرحلة النهائية للفشل الكلوي وكذلك دور كل من PTH, Vitamin D3 في تنظيم الكالسيوم لدى المرحلة النهائية للفشل الكلوي .

          وتضمنت الندوة التي القاها أ.د. حميد محمود مجيد ان هرمون Parathyroid (PTH) يعد المنظم الرئيسي لاستتباب بعض الشوارد ، إذ يؤثر على عدة انواع من الخلايا بصورة مباشرة او غير مباشرة ، ويزداد مستوى الهرمون في حالة بناء وارتشاف العظام على حد سواء ، إذ ينظم عملية ارتشاف العظام لتحرير الكالسيوم والتعويض عن النقص الحاصل لكالسيوم الدم . وتوجد مستقبلاته في مولدات الخلايا العظمية الاولية والخلايا العظمية والخلايا المبطنة .  وتتمثل وظائف هرمون PTH في امتصاص الكالسيوم من السبيل الهضمي . واعادة امتصاص الكالسيوم من الانيبيبات الكلوية . وتحويل كالسيوم العظم الى الدم في حالة انخفاض مستواه في الدم .                                                   ويشترك فيتامين D3 مع PTH في هذه الوظائف .

خرجت الندوة باستنتاجات أهمها وجود علاقة ارتباط موجبة بين PTH وكل من الالبومين , ضغط الدم الانبساطي ، الفوسفات ، الصوديوم ، الكلورايد والبوتاسيوم لدى ESRD. ووجود انخفاض في مستويات  25(OH) D3  في مصل دم مرضى ESRD  مقارنة بالأصحاء .

 

إضغط لتحميل الملف

 




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45