المؤتمر العلمي الاول

المعرض العلمي لقسم علوم الحياة

المعرض العلمي لقسم الكيمياء

المعرض العلمي لقسم الحاسوب

ارشيف الاخبار

قسم الكيمياء يقيم ندوة علمية عن السطوح الذكية

   
357 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   14/12/2016 8:49 مساءا

   برعاية الاستاذ الدكتور غالب ادريس عطية عميد كلية التربية للعلوم الصرفة اقام قسم الكيمياء يقيم ندوة عن السطوح الذكية او السطوح الحساسة للـ PH بحضور عدد من تدريسي وطلبة الكلية في رحاب قاعة الندوات والمؤتمرات .

وتضمنت الندوة تعريف الاسطح الذكية هي السطوح التي يمكن تغير خواصها بتغير بسيط مثل تغير الحامضية او الحرارة او نوع المذيب الخ . تم التركيز على السطوح التي تستجيب للتغير في الاس الهيدروجيني والتي يمكن استخدامها في عملية فصل واستخلاص المواد الكارهة للماء والتي سوف تلتصق بالسطح الكاره للماء. وعند تغير الاس الهيدروجينيpH لسطح يستجيب للتغير في (pH) سوف يتغير هذا السطح من سطح كاره للماء الى سطح محب للماء وهذا سوف يضعف تجاذب السطح الكاره للماء الى المادة الكارهة للماء مما يسهل عملية تحرير المادة.

 

إضغط لتحميل الملف

 

تم مناقشة خلال الندوة بعض الامثلة على هذه السطوح مثل تحضير سطح يحتوي على مجموعة 2- امينو حامض البنزويك على سلكا جيل، زجاج وورق كرموتغرافيا الطبقة الرقيقة بثلاث خطوات. الخطوة الاولى كانت تكوين مجموعة الفينيل(C=C)  على السطح. والخطوة الثانية كانت تحويل مجموعة الفينيل الى حامض كاربوكسيلي(COOH) . وفي الخطوة الاخيرة تم تحويل الحامض الكاربوكسيلي الى مجموعة امايد(CONH) . ويتم التحقق من التاثير من خلال قياس زاوية التماس (Contact Angle ) عند قيم مختلفة من الاس الهيدروجينيpH)). وعندما يكون الاس الهيدروجيني عالي 10 او اكثر فان مجموعة الكاربوكسيل تكون مشحونة بشحنة سالبة والتي سوف تحول السطح الى سطح محب للماء. باستخدام هذا السطح الذي يستجيب للتغير بقيم الاس الهيدروجيني يمكن لصق المواد الكارهة للماء وتحريرها بمجرد تغير الاس الهيدروجيني.




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45