المؤتمر العلمي الاول

المعرض العلمي لقسم علوم الحياة

المعرض العلمي لقسم الكيمياء

المعرض العلمي لقسم الحاسوب

ارشيف الاخبار

وحدة اعتماد المختبرات تقيم دورة عن السلامة المختبرية

   
342 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   18/12/2016 8:56 صباحا

   برعاية الأستاذ المساعد الدكتور غالب إدريس عطية عميد كلية التربية للعلوم الصرفة نظمت وحدة اعتماد المختبرات دورة تدريبة تحت عنوان ( السلامة المختبرية للعاملين في مختبر الكيمياء ) على قاعة الندوات والمؤتمرات بحضور عدد من الأساتذة والطلبة في الكلية.

وتهدف الدورة إلى التعريف بأهمية المختبرات في الدراسة واهم المهارات المكتسبة من خلال عمل الأستاذ والطالب في المختبر وتعريف معنى السلامة المختبرية واهم الإجراءات السلامة في المختبر والتطرق على التجهيزات الشخصية والمختبرية وما  هي المقترحات المناسبة للحصول على أعلى درجات الأمان والسلامة من الأخطار المحتملة اثناء العمل في المختبر.

          وتضمنت الدورة ان السلامة المختبرية هي قواعد وأسس عالمية يجب أن يعمل بها كل من يعمل في هذا المضمار حمايةً لنفسه والعاملين معه والبيئة الخارجية. لقد صار المختبر او المعمل الكيميائي هو مركز الحصول على المعرفة وتطوير مواد جديدة تستخدم في المستقبل وكذلك الملاحظة والتحكم في هذه المواد والتي تستخدم في آلاف من العمليات التجارية. إن كثيراً من هذه المركبات مفيدة ولكن كثيراً منها أيضاً قد يسبب ضرراً لصحة الإنسان وكذلك للبيئة ومن هنا ظهرت الحاجة إلى كيفية التعامل الآمن معها.

وتناولت الندوة اهم التجهيزات الضرورية للمختبر والطالب العامل في المختبر والعلامات الإرشادية المعمول بها وفق السياقات العالمية0 واختتمت الدورة بعدد من المقترحات والتوصيات أهمها معالجة النقص في التجهيزات المختبرية والشخصية في مختبرات قسم الكيمياء ومحاولة توفيرها بأبسط الإمكانيات وتوفير أفضل وسائل الأمان وإيجاد الحلول لجميع المعوقات في العمل.

 

إضغط لتحميل الملف

 




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45