المؤتمر العلمي الاول

المعرض العلمي لقسم علوم الحياة

المعرض العلمي لقسم الكيمياء

المعرض العلمي لقسم الحاسوب

ارشيف الاخبار

قسم علوم الحياة يقيم ندوة علمية عن نبات الاس واهميته الطبية

   
362 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   20/12/2016 9:28 صباحا

   برعاية الأستاذ المساعد الدكتور غالب ادريس عطية عميد كلية التربية للعلوم الصرفة اقام قسم علوم الحياة ندوة علمية بعنوان التعرف على الزيوت الأساسية في أوراق الآس Myrtus communis L. ومعرفة الاهمية الطبية بحضور عدد من تدريسي طلبة الكلية في رحاب قاعة الندوات والمؤتمرات.

  تضمنت الندوة التي القتها د.اسيل كاظم هادي التعريف بنبات الآس بكونه من النباتات الدائمة الخضرة ذات الرائحة العطرة والتي تعد رمزاً للقوة وللحياة وكنتيجة طبيعة للرائحة العطرية المميزة ، والوقوف على اهم الزيوت الطيارة التي يحتويها النبات وهي 9 انواع . كما تم استعراض تراكيز هذه الزيوت الاساسية والتي تعد العنصر الفعال في النبات واهم استخداماته الطبية قديما" فقد عرف الآس بأسماء مختلفة مثل حمبلاس ومرسين وريحان ولكن ليس بالريحان المعروف لدينا. وله عدة أسماء شعبية فيعرف بالفرعونية باسم خت آس وهذه تعني "ريحان القبور" ويعرف باليونانية باسم "أموسير" واللاتينية "مؤنس" والفارسية "مرزباج" والسريانية "هوسن"، والعبرية "اخمام" والعربية "ريحان" وفي مصر "مرسين" وفي الشام "البستاني" ،

 كما تناولت الندوة الاستعمالات الطبية الشعبية للنبات واوراقه وزيته لأغراض كثيرة لكونه يسكن الاورام الحارة والحمرة والبثور والقروح وما كان على الكفين وحرق النار بالزيت وكذلك شرابه وورقه يضمد به بعد خلطه بزيت وكذلك المراهم المتخذة من دهنه.  وأيضا في معالجة بعض الامراض الشائعة مثل (( مكافحة فرط سكر الدم و مطهر ومضاد للالتهابات كما ان أجزاء مختلفة من النبات تدخل في الاستخدامات المختلفة كالصناعات الغذائية والتجميلية في حين أن بعض المشروبات المحضرة من ثمار الآس أصبحت شعبية خاصة في سردينيا. كذلك لزيت الآس خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات ومضادة للفيروسات وتخفيض مستوى الكوليسترول وكذلك له خصائص مضادة للأكسدة.  كما تستخدم الأوراق نزلات البرد الشائعة واضطرابات القلب  واضطرابات مجرى البول والإسهال والأمراض الداخلية، آلام الروماتيزم  واستسقاء الأطراف،. كما يستخدم الزيت لتطهير الجروح السطحية ويستخرج من أوراق الآس وزهرة ماء مقطرا يسمى "ماء الملائكة" ويستعمل مطهرا للأنف .    

إضغط لتحميل الملف

 




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45