المؤتمر العلمي الاول

المعرض العلمي لقسم علوم الحياة

المعرض العلمي لقسم الكيمياء

المعرض العلمي لقسم الحاسوب

ارشيف الاخبار

قسم الحاسوب يقيم ندوة عن التعليم الالكتروني

   
371 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   23/12/2016 5:45 مساءا

    برعاية الأستاذ المساعد الدكتور غالب ادريس عطية عميد كلية التربية للعلوم الصرفة اقام قسم علوم الحاسوب ندوته الموسومة ( التعليم الالكتروني مفهوم وتطبيق ) في يوم وبحضور عدد من طلبة وتدريسيي قسم الكلية على قاعة الدكتور منذر الجنابي . والتي تهدف الى تعريف الطلبة التعليم الالكتروني وخصائصه وانواعه وماهي معوقاته وشروط نجاحه في الجامعات .

تضمنت الندوة تعريف التعليم الالكتروني الذي هو نظام تفاعلي للتعليم يقدم للمتعلم باستخدام تكنولوجيات الاتصال والمعلومات ويعتمد على بيئة الكترونية رقمية متكاملة تعرض المقررات الدراسية عبر الشبكات الالكترونية , وتكمن اهمية التعليم الالكتروني في حل مشكلة الانفجار المعرفي والاقبال المتزايد على التعليم وتوسيع فرص القبول في التعليم واتاحة الفرصة للذين لم يتمكنوا من الالتحاق في الجامعات بسبب اعمالهم او عدم تفرغهم من اكمال دراستهم وباقل التكاليف .

وبينت الندوة انه من الخصائص المهمة للتعليم الالكتروني انه يقدم عبر الحاسوب وشبكاته محتوى رقميا متعدد الوسائط مثل نصوص مكتوبة او منطوقة ومؤثرات صوتية ورسومات ولقطات فديو بحيث تتكامل هذه الوسائط بعضها مع البعض الاخر لتحقيق اهداف تعليمية محددة ويدار هذا التعليم الكترونيا بحيث يوفر عدد من الخدمات والمهام ذات العلاقة بعملية ادارة التعليم والتعلم فهو قليل التكلفة مقارنة بالتعليم التقليدي وكذلك كونه متوفر اي امكانية الوصول اليه في اي وقت وفي اي مكان.

كما تناولت ايضا انواع التعليم الالكتروني المتزامن والغير متزامن ووضحت ما المقصود بكلا النوعين وماهي ايجابيات وسلبيات كل نوع , وكذلك شروط نجاح التعليم الالكتروني ومعايير جودة التعليم الالكتروني وتوظيف التعليم الالكتروني في التدريس . وبعض المعوقات التي تعترض سبيل التعليم الالكتروني حيث ان التطور السريع في المعايير القياسية العالمية يتطلب تعديلات كثيرة في المقررات الالكترونية وكذلك عدم وجود وعي كافي لدى افراد المجتمع بهذا النوع من التعليم والشهادات التي تمنح من خلاله تكون دائما محل جدل وعدم اعتراف من قبل بعض الجهات الرسمية .

اوصت الندوة التشجيع على هذا النوع من التعليم كونه يواكب التطور الكبير الذي يمر به العالم في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وكونه يقرب المسافات ويلغي تحديد عامل الزمن ويعطي فرصة لاكبر شريحة ممكنة لاكمال دراستها وباقل التكاليف.

 




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45