المؤتمر العلمي الاول

المعرض العلمي لقسم علوم الحياة

المعرض العلمي لقسم الكيمياء

المعرض العلمي لقسم الحاسوب

ارشيف الاخبار

قسم علوم الحياة يقيم ندوة علمية عن المعاشب

   
503 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   27/12/2016 4:42 مساءا

   اقام قسم علوم الحياة ندوة علمية والموسومة المعاشب كنوز ثروتنا النباتية بحضور عدد من تدريسي وطلبة الكلية في رحاب قاعة الندوات والمؤتمرات والتي تهدف الى التعريف بأهمية المعاشب ودورها في الحفاظ على الإرث النباتي . وبيان المعاشب في خدمة الفروع العلمية الأخرى ذات العلاقة ( الطب والصيدلة والعلوم والزراعة والبيئة ) ودعم المجالات الصناعة والزراعية . والتهيئة الفكرية وشحذ الهمم للبدء بأنشاء معشب نباتي غي جامعة ديالى .

وتضمنت الندوة التي القتها م.م. نسرين صبار هاشم التعريف بالمعشب وهي أماكن بمواصفات معينة لحفظ نماذج الأعشاب المجففة والمصنفة تصنيفا علميا حسب مراتبها التصنيفية وفق نظام التصنيف المتفق عليه عالميا وأيضا هي الامكنة التي تحفظ التراث النباتي الطبيعي فضلا عن مكتباتها الزاخرة بالكتب والمراجع التصنيفية وخاصة الموسوعات العلمية النباتية ( الفلورات الطبيعية ) . وان الدول تفتخر بمعاشبها متاحفها وحدائقها النباتية كحديقة نباتات نيويورك ومعهد كيو في إنكلترا والمتحف الوطني للتاريخ الطبيعي في باريس ومعشب المحمية النباتية في سويسرا . كما ان للدول العربية معاشب مهمة تحتوي على ملايين النباتات والاعشاب المهمة مثل معشب وزارة الزراعة في مصر والتي تضم نصف مليون عينة عشبية .

تم التطرق المعاشب العراقية مثل معشب النواة الأولى للمعشب العراقي الذي أسس سنة 1929 في منطقة الرستمية جمع فريق العاملين فيه على اكثر من 5 الاف عينة معشبية من النباتات البرية العراقية . اما المعشب الوطني العراقي في أبو غريب والذي أسس عام 1949 والذي يحتوي على 60 الف عينة معشبية . إضافة الى معاشب عراقية أخرى منها معشب جامعة بغداد / كلية العلوم ومعشب جامعة بغداد / كلية الزراعة وغيرها من المعاشب في عدد من الجامعات العراقية.

اختتمت الندوة بعدة توصيات أهمها التوعية بأهمية الحفاظ على التنوع الاحيائي في العراق . والعمل الجاد والمدعم لتفعيل قانون المحميات الطبيعية واجراء المسوحات للنباتات البرية بصورة دورية ومراقبة احوالها باستمرار مع حماية البيئة وحفظ التوازن البيئي الطبيعي من خلال تشجير الأراضي وتشجيع الزراعة لإيقاف التصحر.

 

إضغط لتحميل الملف ppt

 

إضغط لتحميل الملف pdf 

 




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45