المؤتمر العلمي الاول

المعرض العلمي لقسم علوم الحياة

المعرض العلمي لقسم الكيمياء

المعرض العلمي لقسم الحاسوب

ارشيف الاخبار

قسم الحاسوب يقيم ندوة علمية عن الحكومة الالكترونية وامن المعلومات

   
362 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   01/02/2017 11:34 صباحا

   اقام قسم علوم الحاسوب ندوة علمية عن الحكومة الالكترونية وامن المعلومات 2017 على قاعة الندوات والمؤتمرات بحضور عدد من تدريسيي وطلبة قسم علوم الحاسوب. والتي هدفت الى التعرف وتوضيح اهمية امن وشفافية المعلومات في البيئة الرقمية في ظل التطور الكبير في مجال تكنولوجيا المعلومات.

     تضمنت الندوة التي القاها م.م. سعد عبدالعزيز شعبان تمثل امن المعلومات في البيئة الرقمية حماية المعلومات من حيث توافرها واضافة الثقة فيها والتأكد من سلامتها والوصول الى المعلومة على اساس فوري في اطار نمط محدد ومطلوب , وتعتبر السرية خاصية بعدم تغيير البيانات او المعلومات او فقدها او اهدارها او اتاحتها فقط الى  اشخاص وكيانات معتمدة مخولين ومصرح لهم فقط باستخدامها. وتتضمن العمليات التي تستخدم اساليب التشفير والحجب لمحتويات البيانات والمعلومات او السماح بها في اوقات وفي طرق معتمدة ومصرح لها فقط باستخدامها , وتتنوع الاولوية والاهمية النسبية لتوافر المعلومات وسريتها وسلامتها طبقا لنظام المعلومات المتاح . وبينت الحلقة الدراسية ان برنامج امن المعلومات الجيد في الحكومات الالكترونية يجب ان يتضمن توفر عنصرين اساسيين هما تحليل المخاطر وادارة المخاطرة , ففي مرحلة تحليل المخاطر يراعى مستودع البيانات والمعلومات لكل النظم المتوافرة في المنظمة وينشأ كل نظام  من نظم المعلومات قيمة خاصة للمنظمة والدرجة التي تقرر تعرض المنظمة للمخاطر , اما ادارة المخاطر فهي جهة اخرى تتضمن اساليب الرقابة ومقاييس الامن التي تقلل من تعرض المنظمة لمستوى مسموح به ومقبول من المخاطر , ولكي يكون نظام امن المعلومات فعال وكفوء يحب ان تعمل ادارة المخاطر مع اطار الامن حيث تكمل مقاييس امن المعلومات من خلال القوى العاملة المهنية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات .

وتم التوضيح ان برنامج امن المعلومات يجب ان يشتمل على كل الاوجه الحساسة التي تضمن سرية وسلامة المعلومات , كما يجب ان يحدد برنامج امن المعلومات برنامجا للتوعية يوضح فيه سبل التنفيذ وكل العاملين في المؤسسة المعنية بالمخاطر او الهجمات الممكنة ومسئولياتهم في حفظ معلومات المؤسسة ويمثل نظام امن المعلومات مجموعة من المقاييس المختلفة على كافة المستويات وتلك المتعلقة بالافراد , فعند وجود اي قصور في احد المستويات يمكن ان يهدد المستويات الاخرى , فعند التخطيط لأمن المعلومات في الحكومات الالكترونية يجب ان توازن قيمة المعلومات مع الحجم النسبي لانواع المعلومات الاخرى في مواجهة حد الامن المتوسط في الاساس وفي كثير من الدوائر والاجهزة الحكومية يجب توفر متطلبات امن صارمة لمعالجة وتخزين واسترجاع البيانات والمعلومات ونقلها بطريقة تحمي سريتها وسلامتها في مستودعاتها المقروءة اليا.

اوصت الندوة في ختامها الى تطوير سياسة امن المعلومات وتشجيع استخدامها وتطبيقها لبرامج وسجلات الحكومة الالكترونية وتدعيم الخبرة لأمن نظم المعلومات من خلال تطوير الاسس والمعايير الفنية على نطاق واسع والاستعانة بما هو مطور عالميا وتنظيم حملات عامة لنشر الوعي تهدف الى تحسين معرفة  الجمهور وتفهمهم بأهمية امن المعلومات وحقوق الملكية الفكرية وحماية البرامجيات وكذلك ادراك مشكلة امن المعلومات وضرورة العمل على حماية وتأمين المعلومات وشبكات نقلها.

 

إضغط لتحميل الملف

 




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45