المؤتمر العلمي الاول

المعرض العلمي لقسم علوم الحياة

المعرض العلمي لقسم الكيمياء

المعرض العلمي لقسم الحاسوب

ارشيف الاخبار

مناقشة رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش عزل وتشخيص البكتريا من الحليب الخام ومنتجاته

   
807 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   08/02/2017 10:36 صباحا

    نوقشت رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة لطالبة ( نور منعم فاضل ) والموسومة ( عزل وتشخيص أنواع بكتريا Camphlobacter من الحليب الخام ومنتجاته وعلاقة تلك البكتريا بحالات الاسهال عند الاطفال ) من قبل اللجنة المكونة من  (أ.د. عباس عبود فرحان ) رئيساً وعضوية كل من ( أ.د. حميد مجيد جاسم) و ( أ.د. ناظم غزال نعمان ) وبأشراف (أ.د. عدنان نعمة عبدالرضا) .

تضمنت الدراسة عزل وتشخيص  أنواع بكتريا Campylobacter من الحليب ومنتجاته وعلاقة تلك البكتريا  بحالات اﻹسهال عند الأطفال, أُجريت هذه الدراسة في مختبر الدراسات العليا في الكلية, إذ جمعت (123) عينة من مصادر متنوعة والتي شملت (30) عينة من الحليب الخام ,(30)عينة من  الجبن اﻷبيض المحلي ,(30)عينة من القشطة المحلية ” قيمر العرب ” , من اﻷسواق المحلية في قضاء بعقوبة للفترة من ( 1-11- 2015 ولغاية 28 -2- 2016) , و(33) عينة من براز أطفال مصابين بالإسهال ( مائي – مخاطي – دموي ) تتراوح أعمارهم بين ( 3 اشهر – 5 سنوات ) من مستشفى البتول للولادة و اﻷطفال, إذ أظهرت النتائج أنّ (33) عينة , وبنسبة ( 26.82%) نموﴽ سالباً للزرع البكتيري , و(90) عينة بنسبة (73.17%) نموﴽ موجباً للزرع البكتيري . وتبين أنّ (65) عينة منها, وبنسبة (52.84%) تعود لجنس بكتريا Campylobacter , أذ وصلت نسبة البكتريا المعزولة من الحليب الخام (15)عينة , وبنسبة  (50%) ومن  الجبن المحلي( 7) عينات وبنسبة  (23.33%) بينما من  القشطة المحلية( 8)عينات  وبنسبة  (26.66%).

وقد تم تشخيص البكتريا من خلال نجاحها في النمو على الأوساط الٕانتقائية  ( بريستون – سكيرو ),أذ تم الحصول على عزلات بكتيرية تعود الى جنس Campylobacter بٕاستعمال طريقتين للعزل , الطريقة الاولى الزرع على الأوساط الٕانتقائية هي ( سكيرو – بريستون ) الطريقة الثانية الزرع على أوساط غير إنتقائية هي (  Blood agar – Choclate agar – Macconkey agar) ,كانت نسبة البكتريا المعزولة من عينات البراز ذي القوام الدموي(3) عينةوبنسبة( 9.90%),أما من عينات القوام المخاطي (10) عينة وبنسبة (30.30%), ومن عينات ذات القوام المائي (20)عينة وبنسبة (60.60%) . وقد تم تشخيص البكتريا من خلال الفحص المجهري الذي اظهر سالبيتها وايجابيتها لصبغة كرام, كانت نسبة البكتريا  السالبة لصبغة كرام (90.90%) بينما كانت نسبة البكتريا الموجبة لصبغة كرام ( 9.90%) .

نفذت عملية استخلاص للدنا الكلي للعينات البكتيرية لبكتريا Campylobacter (12) عينة باستعمال عدة استخلاص (Mini DNA Bacteria Kit) المجهز من قبل شركة Bioneer أذ كانت نقاوة الدنا المستخلص تتراوح ما بين (2- 1.8 ) لجميع العينات المختارة . ثم اجري تفاعل البلمرة المتسلسل PCR  والموجبة النمو على الأوساط الٕانتقائية ( سكيرو – بريستون ) وأوساط غير إنتقائية ( ( Blood agar – Choclate agar- Macconkey agar من خلال استعمال عدة البوادئ المتخصصة التي تستهدف التسلسل النوعي لجين  cadFذو الوزن الجزيئي 400 زوج قاعدي . ورحلت نواتج  التضاعف على هلام الأكاروز بتركيز 1% ولوحظ ظهور حزمة واحدة في جميع المسارات في الهلام بالمستوى نفسه بالنسبة للجين. بينت نتائج تفاعل البلمرة التسلسلي PCR وباستعمال بادئ متخصص لهذا الجين أنّ من بين (12) عينة كانت (7) عينات تحتوي على هذا الجين وبنسبة (58,33%) وبنفس الوزن الجزيئي 400 زوج قاعدي , في حين كانت العينات الاخرى (5) لا تحتوي على هذا الجين وبنسبة (41.66%).

 




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45