المؤتمر العلمي الاول

المعرض العلمي لقسم علوم الحياة

المعرض العلمي لقسم الكيمياء

المعرض العلمي لقسم الحاسوب

ارشيف الاخبار

قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة يقيم ندوة علمية عن البذور الصناعية

   
411 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   08/03/2017 11:15 صباحا

    اقام قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة ندوة علمية والموسومة (تقنية البذور الصناعيةSynseeds والمستقبل المنظور في المجال الزراعي) بحضور عدد من تدريسي الكلية في رحاب قاعة الندوات والمؤتمرات. تهدف الندوة التي القاها أ.م.د. مثنى محمد إبراهيم الى التعرف على مفهوم البذور الصناعية Synseeds من حيث تاريخ اكتشافه وآلية انتاج البذور الصناعية والاجزاء النباتية المستخدمة وكيفية خزنها وانباتها.  

تضمنت الندوة الى ان ذهاب العلماء الى هذ الطريق الوعر لإنتاج البذور الصناعية وذلك لما توفره من وقت وجهد وارض زراعية لازمة لإنتاج البذور. واستخدامها كطريقة لإكثار النباتات التي لا تعطي بذوراً كالموز والبطاطا التي يتم اكثارها خضرياً. واستخدامها كوسيلة لإكثار النباتات التي تنتج بذور هجينة ليس لها القدرة على الانبات.  كما تعد البذور الصناعية نسخاً طبق الاصل من النبات الام كما في اكثار انواع النخيل النادرة. فضلا عن استخدامها في اكثار النباتات ذات الثمار عديمة البذور لما لها من اهمية تجارية وصناعية فضلا عن ولع المستهلكين لها كما في ثمار العنب والبطيخ. يمكن استخدام تقنية البذور الصناعية في مجال الاكثار التجاري على نطاق واسع للأنواع النادرة والأنواع المهددة بالانقراض والنباتات ذات الصفات المظهرية المعدلة وراثيا. وفي مجال حفظ الاصول الوراثية لأنها من التقنيات الفعالة لحفظ المادة الوراثية خارج الجسم الحي من حيث التكلفة الاقتصادية في المكان والاوساط وفترات التخزين والحماية من الكوارث البيئية والحماية ضد الآفات والأمراض. وتعد وسيله مهمه في مجال الدراسات العلمية المتعلقة بتطور الاجنة والانبات والتكشف ودور الاندوسبيرم والدراسات المتعلقة بالتباين في السلالة الخضرية. فضلا عن ما توفره في مجال تبادل المادة النباتية لسهولة تبادل المادة النباتية الخالية من المسببات المرضية دون خضوعها الى قوانين الحجر بين الدول وسهولة نقل النباتات الى البيوت الزجاجية والحقل.

واستنتجت الدراسات بهذا الخصوص الى تطوير طرق والمعدات المستخدمة في التعامل مع الكتلة الحيوية خلال انتاج وزراعة البذور الصناعية. وتطوير تقنيات جديدة تمكننا من زراعة البذور الصناعية مباشرتا في التربة تحت ظروف غير معقمة وجعلها أكثر عمليا. وهناك حاجة إلى مزيد من التجارب لحفظ المادة الوراثية من خلال الحفظ بالتبريد واتقان هذه التكنولوجيا بحيث يمكن استخدامها على نطاق تجاري.

 

إضغط لتحميل الملف

 




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45