المؤتمر العلمي الاول

المعرض العلمي لقسم علوم الحياة

المعرض العلمي لقسم الكيمياء

المعرض العلمي لقسم الحاسوب

ارشيف الاخبار

مناقشة رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش الاكثار الدقيق لنبات الكينوكاربس في الوسط الزراعي

   
514 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   13/03/2017 2:14 مساءا

     نوقشت رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة لطالبة ( نبراس مهدي صالح ) والموسومة ( الاكثار الدقيق لنبات الكينوكاربس Conocarpus erectur في الوسط الزراعي ودور المركبات في اكسدة المواد الفينولية ) من قبل اللجنة المكونة من  (أ.د. عبدالجاسم محيسن جاسم  ) رئيساً وعضوية كل من ( أ.د. وسام ماك داود) و ( أ.م.د. شروق محمد كاظم ) وبأشراف (أ.م.د. مثنى محمد ابراهيم).

        أجريت هذه الدراسة في مختبر زراعة الخلايا والانسجة النباتية التابع لقسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة، بجامعة ديالى للفترة من 1/9/2015 ولغاية 5/6/2016 بهدف التوصل الى افضل الظروف لأكثار نبات كونوكاربس Conocarpus erectus  باستعمال تقنية الزراعة النسيجية وذلك من خلال تنفيذ عدة تجارب خلال مراحل الاكثار المختلفة أهمها مرحلة التعقيم وتم خلالها اختبار تأثير معاملات التعقيم في معدل بقاء وتلوث الأجزاء النباتية المستخدمة في الزراعة، باستعمال هايبوكلورات الصوديوم (القاصر التجاري) اتضح من النتائج ان استخدام كلوريد الزئبق كان الأفضل في الحد من التلوث إذ أعطى اقل نسبة من التلوث وبلغت 2.5% عن التركيز 0.5% ولمدة 15 دقيقة. اما الافرازات الفينولية أجريت عدة تجارب للحد من تأثير المواد الفينولية إذ اشتملت الدراسة على استعمال مضادات الاكسدة التي شملت حامض الاسكوربيك بتركيز100 ملغم.لتر-1 وحامض الستريك بتركيز150 ملغم.لتر-1 ومادة Poly vinyl pyrolidon (PVP) بتركيز 3 غم.للتر-1 كل على انفراد والتداخل فيما بينها. أظهرت النتائج ان معاملة التداخل الثلاثي هي الأفضل في معالجة ظاهرة الاسمرار . اما مرحلة الاقلمة تكون عملية اقلمة الافرع المجذرة  بالبقاء على قيد الحياة والنمو بنسبة 90% عند الزراعة على وسط زراعي يتكون من البتموس.

واستنجت الدراسة ان استخدام مادة كلوريد الزئبق HgCl2 بتركيز 0.5 % ولمدة 15 دقيقة كان فعالا في تعقيم الأجزاء النباتية. وان نقع الأجزاء النباتية لمدة ساعة قبل تعقيمها بمحلول الاكسدة المتكون من حامض الستريك بتركيز150 ملغم.لتر-1+ حامض الاسكوربيك بتركيز100 ملغم.لتر-1+ تدعيم الوسط بمادة PVP بتركيز3 غم.لتر-1 كان ناجحاً في الحد من ظاهرة الاسمرار. واظهرBA  كفاءة اكبر من Kin في نشوء وتضاعف الزروعات  

واوصت الدراسة إمكانية استخدام أجزاء نباتية أخرى في اخلاف النباتات مثل اطراف الافرع دراسة تأثير أنواع أخرى من السايتوكاينينات في عملية التضاعف لوحدها او بشكل متداخل مع الاوكسينات او الجبرلينات . واجراء دراسة حول التأثيرات البايولوجية للمركبات الفعالة المستخلصة من نبات C.erectus .

 

إضغط لتحميل الملف

 

 




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45