المؤتمر العلمي الاول

المعرض العلمي لقسم علوم الحياة

المعرض العلمي لقسم الكيمياء

المعرض العلمي لقسم الحاسوب

ارشيف الاخبار

قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة ينظم محاضرة علمية نوعية عن تعبئة الاحماض النووية

   
321 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   16/03/2017 11:40 صباحا

   اقام قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة محاضرة علمية نوعية عن تعبئة الأحماض النووية بمشاركة عدد من التدريسين والباحثين وعلى قاعة الصف والمنصة الالكترونية .

تضمنت المحاضرة التي القاها أ.م.د. عمار احمد سلطان أن المقصود بتعبئة الأحماض النووية هي الشكل النهائي الذي يكون عليه الحامض النووي في الجزيئة الخلوية وهي تختص بالـDNA دون الـ RNA ؟ ومثال على ذلك الهيئة او التركيب الفراغي للـ DNA الموجود في الكرموسوم. وإن تعبئة الدنا (DNA) في كروموسوم حقيقية النواة تكون من خلال تتجمع وحدتين لكل من H2A, H2B, H3, H5 وتكون مايسمى  باللب Core ثم بعد ذلك تلتف جزيئة الدنا مزدوجة الشريط حول اللب وتغلق نقطتي تلاقي الدنا بالهستون الرابط H1 لتكون ما يسمى بالنيوكليوسوم  والذي يكون قطرها 10 نانوميتر و تكون بشكل حبات او خرزات المسبحة على جزيئة الدنا. وتتجمع كل ستة نيوكليوسوم لتشكل شكل اسطواني والذي يكون قطرها 30 نانوميتر.

كما تناولت المحاضرة ان طبيعة المادة الوراثية في الكائنات بدائية النواة اقل تعقيدا مما في حقيقية النواة وفيما يخص تعبئة الدنا في بدائية النواة فانه يحصل لكن بدرجه اقل من التعقيد مما في حقيقة النواة حيث تتم العملية بارتباط بروتينات شبيهه بالهستون . كما وتم توضيح وظائف الكروماتين من خلال  تعبئة جزيء الدنا الطويل جدا ليناسب حجم نواة الخلية . ودعم جزيء الدنا اثناء عملية الانقسام الاعتيادي والاختزالي وحمياته من التخريب والتكسر وتنظيم عملية التعبير الجيني وتضاعف الدنا . وتسهل عملية الارتزام  وهي عملية انفصال الكروموسومات اثناء طور الصعود وتساعد في امكانية رؤية الكروموسومات تحت المجهر .

 

 




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45