المؤتمر العلمي الاول

المعرض العلمي لقسم علوم الحياة

المعرض العلمي لقسم الكيمياء

المعرض العلمي لقسم الحاسوب

ارشيف الاخبار

قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة ندوة علمية عن هرمون اللبتين Leptin

   
293 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   29/03/2017 2:02 مساءا

  برعاية الأستاذ المساعد الدكتور غالب ادريس عطية عميد كلية التربية للعلوم الصرفة اقام قسم علوم الحياة ندوة علمية والموسومة العلاقة بين هرمون اللبتين  Leptin  ومعامل كتلة الجسم  بحضور عدد من تدريسي وطلبة الكلية في رحاب قاعة الندوات والمؤتمرات .

تضمنت الندوة التي القاها أ.د. حميد محمود مجيد انه هرمون بروتيني يقوم بدور اساسي في تنظيم الطاقة المكتسبة والمستهلكة في الجسم مشتملا على الشهية وعملية الايض الغذائي ويعد من اهم الهرمونات المستخلصة من الخلايا الدهنية ، ويتواجد الجين  Ob (Lp)  على الكروموسوم السابع في الانسان . تم اكتشافه في العام 1994 من قبل جفري فريدمان وزملاءه في جامعة روكفلر أثناء دراسته على الفئران . وتعد الانسجة الدهنية البيضاء المصدر الرئيسي لإنتاج اللبتين . ولكن الانسجة الدهنية البنية ، المشيمة ، المبايض ، العضلات العظمية ، المعدة ، خلايا الثدي الظهارية ، نخاع العظم ، الغدة النخامية والكبد . وأهم وظائفه مؤشر لنسبة الدهون يدور اللبتين في الدم بمستوى يتناسب طرديا مع مستوى الدهون في الجسم . والاعضاء الحسية لهذا الهرمون الموجودة في خلايا المخ العصبية تقوم بعملية تنظيم الطاقة المكتسبة والمستهلكة في الجسم . كما يقوم بالتحكم في تناول وامتصاص الطعام واستهلاك الجسم للطاقة عن طريق التأثير على الاعضاء الحسية في hypothalamus ( مركز الجوع والشبع في الجسCell و B-Cell ويلعب دورا مهما في امراض المناعة الذاتية من خلال اشتراكه في الاستجابة الالتهابية .

واستنتجت الندوة انه كلما ازداد معدل كتلة الجسم كلما ارتفع مستوى هرمون اللبتين .  وهذا الارتفاع في مستويات الهرمون أدى الى ارتفاع مستوى ضغط الدم الانقباضي والانبساطي ومستويات الدهون الثلاثية والكولسترول طرديا كلما ارتفع معامل كتلة الجسم ، باستثناء البروتين الشحمي عالي الكثافة الذي اظهر تناسبا عكسيا مع ارتفاع معامل كتلة الجسم .

 

إضغط لتحميل الملف

 

 




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45