المؤتمر العلمي الاول

المعرض العلمي لقسم علوم الحياة

المعرض العلمي لقسم الكيمياء

المعرض العلمي لقسم الحاسوب

ندوات ولقاءات وورش العمل

ندوة علمية لقسم الحاسوب في كلية التربية للعلوم الصرفة عن الذكاء الاصطناعي

   
284 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   03/04/2017 10:58 مساءا

برعاية الأستاذ المساعد الدكتور غالب ادريس عطية عميد كلية التربية للعلوم الصرفة عقد قسم الحاسوب ندوته الموسومة الذكاء الاصطناعي ودوره في القطاعات المختلفة وبحضور عدد من طلبة الكلية على قاعة منذر الجنابي. والتي تهدف الى التعريف بالذكاء الاصطناعي وتطبيقاته واستخداماته في كافة القطاعات .

تضمنت الندوة التي حاضرها م.د. عادل عبدالغني عبدالوهاب التعريف بالذكاء الاصطناعي الذي هو سلوك وخصائص معينة تتصف بها البرامج الحاسوبية تجعلها تحاكي القدرات الذهنية البشرية وانماط عملها , ومن اهم هذه الخاصيات القدرة على التعلم والاستنتاج ورد الفعل على اوضاع لم تبرمج في الاله , والذكاء الاصطناعي فرع من فروع الحاسوب والعميل الذكي هو نظام يستوعب بيئته ويتخذ المواقف التي تزيد من فرصته في النجاح في تحقيق مهمته او مهمه فريقه .

وبينت الندوة ان ابحاث وتطبيقات الذكاء الاصطناعي الان اصبحت على درجه متقدمة من التخصص والتقنية وانقسمت الى مجالات فرعية مستقله بشكل عميق , وادت ابحاث الذكاء الاصطناعي الى التوصل الى وسائل ناحجة للغاية في التعامل مع المعلومات غير المؤكدة او غير الكاملة مستخدمة في ذلك مفاهيم من الاحتمالية والاقتصاد , لذلك فهو علم يبحث في تعريف الذكاء الانساني وتحديد ابعاده ومن ثم محاكاة بعض خواصه .

وأشارت الندوة الى تطبيقات الذكاء الاصطناعي في القطاعات المختلفة , مثل الانسان الالي الذي تم تصنيعه لتوفير الرعاية الى المسنين بالدرجة الاولى ويعمل هذا الانسان الالي بنظام التشغيل لينكس ويمتلك القدرة على النطق بشكل محدود , ومن الاستخدامات الاخرى برنامج مارجي وهو برنامج يحول العبارات من اللغة الطبيعي الى شكل من الترابط الفكري , ومن التطبيقات الاخرى الخوارزميات الجينية التي هي طريقة من طرق الاستمثال والبحث وتعتبر من التقنيات الهامة في البحث عن الخيار الامثل من مجموعة حلول متوفرة لتصميم معين , وكذلك تطبيق برنامج( اس اي ام ) الذي يرمز الى ميكانيكية تطبيق السيناريو مثل تفسير انحراف سيارة عن الطريق الرئيسي الذي يمكن الاجابة على اسئلة تتعلق بحادثة السيارة .

اوصت الندوة ان برامج الذكاء الاصطناعي اصبحت مفيدة في عدة مجالات من حياتنا التي اصبحت رقمية وان الحاسوب مع الذكاء الانساني سوف يكون له تأثير كبير وواضح في حياتنا اليومية وفي تطور التكنولوجيا .

 




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45