المؤتمر العلمي الاول

المعرض العلمي لقسم علوم الحياة

المعرض العلمي لقسم الكيمياء

المعرض العلمي لقسم الحاسوب

ارشيف الاخبار

قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة يقيم ندوة عن كروموتوغرافيا الغاز

   
373 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   05/04/2017 4:58 مساءا

          برعاية الاستاذ المساعد الدكتور غالب ادريس عطية عميد كلية التربية للعلوم الصرفة اقام قسم الكيمياء ندوة علمية عن كروموتوغرافيا الغاز بحضور عدد من طلبة تدريسي وطلبة الكلية في رحاب قاعة الدكتور منذر الجنابي .

  تناولت الندوة التي القتها د. اقبال سلمان محمد تعريف الباحثين بتقنية كروموتوغرافيا الغاز واستخداماتها وفوائدها في مجال الفصل المركبات العضوية والحياتية ، وعن الأساس النظري لهذه التقنية اذ انها تعتمد على الفصل بين مكونات العينة على أساس الاختلاف في توزيع الطور الثابت والطور المتحرك والذي هو عبارة عن غاز خامل يقوم بحمل   العينة .

 وتناولت الندوة شرح مفصل لذه التقنية ومكوناتها والتي تتكون من المحقن والكولوم والمكشاف الذي يعتبر الجزء المهم فيه الذي يقوم بتكسير العينة الموجودة في الغاز حسب كتلتها . وكذلك المميزات منها معرفة الوزن الجزيئي للمركب المفصول بسهولة ، وانها تجرى في درجات حرارة تتراوح بين 196 الى 500 درجة مئوية وان العينة يجب ان تحقن بدرجات حرارية عالية .

وأشارت الندوة الطرق الكروماتوغرافية على العديد من العمليات التي تعتمد على اختلاف توزيع مكونات المادة المراد فصلها بين طورين احدهما مثبت ويسمى بالطور الثابت والاخر متحرك ويسمى بالطور المتحرك او الطور الحامل . ويتحرك الطور المتحرك من خلال الطور الثابت وينتج عن ذلك الانتشار التفاضلي لمكونات العينة بين الطورين تعتمد سرعة الانتشار على نسبة التوزيع للمكونات المختلفة للعينة . ويكون الطور المتحرك عبارة عن غاز خامل مثل النتروجين او الهيليوم والذي نسميه احياناً بالغاز الحامل لانه يحمل مكونات العينة المراد فصلها بينما الطور الثابت قد يكون مادة صلبة او مادة سائلة غير متطايرة مثبتة على دعامة صلبة على شكل طبقة رقيقة تتراوح درجات الحرارة في كروماتوغرافية الغاز ما بين 196- الى 500 درجة مئوية او اعلى تصلح هذه الطريقة لفصل مخاليط تصل كمياتها الى عدة مايكرو غرامات ويجب ان يكون الغاز الحامل غير نشط كيميائياً تحت الظروف العادية من الضغط ودرجة الحرارة . كما ويعتبر الهيليوم او الهيدروجين والنيتروجين والاركون من انسب الغازات في هذا المجال الذي يعتمد اختيار نوع الغاز الحامل على مدى توفره ورخصه وطبيعة المقدر المستخدم ويمرر الغاز الحامل من اسطوانة الغاز تحت ضغط مناسب يتراوح عادة بين 10 – 50 PSI وتحقن العينة في حجرة صغيرة مغلقة موجودة قبل بداية عامود الفصل مباشرة ومحفوظة عند درجة الحرارة تكفي لتبخر العينة فوراً عند حقنها .

 

إضغط لتحميل الملف

 




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45