المؤتمر العلمي الاول

المعرض العلمي لقسم علوم الحياة

المعرض العلمي لقسم الكيمياء

المعرض العلمي لقسم الحاسوب

ارشيف الاخبار

قسم الحاسوب في كلية التربية للعلوم الصرفة يقم ندوة علمية عن الطاقة المتجددة في العراق

   
218 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   09/04/2017 9:15 صباحا

  برعاية الأستاذ الدكتور عباس فاضل الدليمي رئيس جامعة ديالى واشراف الأستاذ المساعد الدكتور غالب ادريس عطية عميد كلية التربية للعلوم الصرفة اقام قسم الحاسوب ندوته الموسومة (الافاق المستقبلية للطاقة المتجددة في العراق بين الواقع والطموح) على قاعة الندوات والمؤتمرات في الكلية وبحضور السيد العميد تدريسيي وموظفي الكلية ولفيف من طلبتها. التي تهدف الى التعرف على تقنيات الطاقة المتجددة , وتطبيقاتها في مجال الاختصاص , ودورها في تنمية المجتمعات.

تضمنت الندوة التي حاضرها أ.م.د. مصطفى احمد رجب التدريسي في المعهد التقني / بعقوبة ان الطاقة المتجددة هي الطاقة المستمدة من الموارد الطبيعة التي تتجدد ولا تنفذ , وتختلف جذريا عن الوقود الاحفوري من بترول وفحم وغاز طبيعي , ولا تنشأ عنها مخلفات او غازات ضارة , وتنتج الطاقة المتجددة من الرياح او المياه او الشمس او من حركة الامواج والمد والجزر او من طاقة حرارية ارضية , واكثر انتاج للطاقة المتجددة من خلال محطات القوى الكهرومائية بواسطة السدود الكبيرة اينما وجدت الاماكن المناسبة لبناءها على الانهار ومساقط المياه .

وبينت الندوة ان هنالك مميزات كثيرة لاستخدام الطاقة المتجددة في العراق والتشجيع عليها منها كونها مستخدمة ومتوفرة في معظم بلدان العالم , وكذلك لا تلوث البيئة وتحافظ على الصحة العامة للكائنات الحية , واقتصادية في الكثير من الاستخدامات والتطبيقات في كافة المجالات , وكذلك ضمان استمرار تواجدها وتوافرها , واستخدامها لتقنيات غير معقدة .

كما وأشارت الى ان عملية توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية بواسطة محركات حرارية او محركات فولتوضوئية , وبمجرد تحويل الطاقة الشمسية الى طاقة كهربائية فان براعة الانسان فقط هي التي من يقوم باستخدامها اذ ان الخلايا الشمسية هي عبارة عن خلايا فولتوضوئية تقوم بتحويل ضوء الشمس المباشر الى كهرباء فهي نبائظ شبه موصله وحساسة الى الضوء ومحاطة بغلاف امامي وخلفي موصل للكهرباء. وكذلك من استخدامات الطاقة المتجددة استخدام طاقة الرياح في تحريك الاشياء والاستفادة منها ويتم تحويل حركة الرياح الى شكل اخر من اشكال الطاقة السهلة الاستخدام غالبا كهربائية باستخدام مراوح , وتعتبر طاقة الرياح امنه فضلا عن انها احد افراد عائلة الطاقة المتجددة وهي طاقة بيئية لا ينتج عنها اي مخلفات بيئية مضرة ويتجه العالم بعد ظاهرة الاحتباس الحراري والملوثات البيئية الى لاعتماد مصادر الطاقة المتجددة كمصادر للطاقة البديلة وللتخفيف من استخدام الوقود الاحفوري, والطاقة المنتجة من الرياح هي مصدر الطاقة المتجددة الاقل تكلفه والاكثر تبشيرا بالنجاح مقارنه بجميع المصادر الاخرى, فهي طاقة محلية ولا ينتج عنها اي مخلفات تضر بالبيئة وقد اعتبر توليد الكهرباء باستخدام الرياح هي اسرع مصادر توليد الكهرباء نموا على الصعيد العالمي .

 اوصت الندوة بضرورة ايجاد بدائل للطاقة التقليدية والمتمثلة بالطاقة المتجددة وان تكون هنالك خطط واستراتيجيات للعمل بهذه الطاقة في العراق مستقبلا لما لها من فوائد كبيرة وكذلك كونها صحية وليست مكلفة ومتوفرة ولا تحمل اي اثار جانبية .

 




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45