المؤتمر العلمي الاول

المعرض العلمي لقسم علوم الحياة

المعرض العلمي لقسم الكيمياء

المعرض العلمي لقسم الحاسوب

ارشيف الاخبار

قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة يقيم ندوة علمية عن تقنية Antisense

   
573 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   27/04/2017 10:08 صباحا

    اقام قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة ندوة علمية عن تقنية Antisense القاها م.د. علي جعفر سليم بحضور السيد العميد وعدد من تدريسي وطلبة الكلية في رحاب قاعة الدكتور منذر الجنابي.

تضمنت الندوة ان هذه التقنية تعتبر من احدث الطرق التي تتم تجربتها في مجال العناية الجينية والعلاج للامراض الوراثية والامراض الفايروسية وتقوم على أساس تصميم قطعة متممة الى الحامض النووي الرايبوزي الرسول ترتبط معه وتمنع ارتباطه بالرابوسوم وتمنع عملية التغيير الجيني أي بناء البروتين ,يتم بناء قطعة الـ  Antisense المحورة كيميائيا ومختبريا . وكذلك التطبيقات التي تدخل فيها هذه التقنية كعلاج مرض السرطان والاورام الخبيثة وعلاج مرض السكري فقر الدم المنجلي والتهاب والفاصل والربو وكذلك إيجاد مصل لمرض الايدز .

اشارت الندوة الى التحديات التي تواجه هذه التقنية أولها صعوبة إيصال الـ Antisense الى الخلايا المستهدفة وحاليا تستخدم لهذا الغرض الحقن المجهري وهي تقنية محدودة الانتشار وتتطلب متخصصين. وثانيا التأثير الجانبي السمي للـ Antisense. وعلى الرغم من هذه التحديات فان الباحثين المتخصصين لا يزالو يحاولون إيجاد حلول الى هذه المشاكل ويتوقعون مستقبل واعد لهذه التقنية في علاج العديد من الامراض 

 




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45