المؤتمر العلمي الاول

المعرض العلمي لقسم علوم الحياة

المعرض العلمي لقسم الكيمياء

المعرض العلمي لقسم الحاسوب

ندوات ولقاءات وورش العمل

قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة ينظم دورة تدريبية عن السلامة المختبرية

   
266 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   07/05/2017 8:26 صباحا

     نظم قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة دورة تدريبية عن السلامة المختبرية بمشاركة عدد من مسؤولي المختبرات وعدد من تدريسي وطلبة الكلية القاها كل من م.م. ضياء حسين إبراهيم و م.م. مهند علي سلطان .

تهدف الدورة الى تثقيف العاملين في المختبرات على السلامة المختبرية العامة وكيفية تحديد المخاطر المختبرية وكيفيه تلافيها او تقليل المخاطر الناجمة عنها والالتزام بالسلامة الصحية المختبرية العامة التعامل مع الادوات الزجاجية المكسورة وكيفيه التخلص منها وكذلك التعامل مع المواد الكيمياوية المنسكبة بالإضافة الى التأكيد على النظافة المختبرية العامة و كيفيه التخلص من المخلفات الكيمياوية في المختبر.

تضمنت الدورة المحاور الأساسية للسلامة المختبرية العامة أهمها اهميه السلامة المختبرية وانواع وتقييم وقياسات السيطرة على المخاطر المختبرية العامة وكذلك السلامة الصحية المختبرية. وكيفية التعامل مع الادوات الزجاجية والمواد الكيمياوية المنسكبة والقناني الغازية الموجودة في المختبر والمواد المستخدمة للتبريد وكيفية استعمال الادوات الكهربائية المختبرية بالإضافة الى عملية التنظيف العامة وكيفية التخلص من المخلفات الكيمياوية في المختبر.

اختتمت الدورة بعدة توصيات أهمها تجهيز المختبرات بحاويات للتخلص من  المخلفات الكيمياوية والادوات الزجاجية المكسورة . واجبار الطلبة على ارتداء النظارات المختبرية الواقية مع تزويد المختبرات  بنظام يسمى Safety Shower   وهو عبارة عن مرش مائي (دوش) وهي ضرورية جداً لكونها قد تنقذ حياة شخص في حالة أحتراقه نتيجة لاستخدامه المواد الكيمياوية بطريقة غير صحيحة ومن أمثلتها الاحتراق بالحوامض القوية اوأستخدام الكحولات بالقرب من مصدر ناري الى أخره. وكذلك تزويد كل مختبر بنظام يسمى Eye wash station او مايسمى بوحدة غسل العين. وهي عبارة عن تقسيم مائي يمكن تثيته على السنك في كل مختبر لمعالجة العين في حال دخول او تعرض العين الى اي مواد كيمياوية.

 

إضغط لتحميل الملف

 




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45