المؤتمر العلمي الاول

المعرض العلمي لقسم علوم الحياة

المعرض العلمي لقسم الكيمياء

المعرض العلمي لقسم الحاسوب

ارشيف الاخبار

قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة يقيم ندوة علمية عن مرض اللشمانيا

   
538 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   21/05/2017 9:42 صباحا

    ضمن التعاون المشترك بين كلية التربية للعلوم الصرفة ودائرة صحة ديالى ، اقام قسم علوم الحياة بالتعاون مع دائرة صحة ديالى / شعبة الامراض الانتقالية / قسم الصحة العامة ندوة علمية تحت عنوان ( مرض اللشمانيا الجلدية ( حبة بغداد ) وانتشارها في محافظة ديالى ) بحضور عدد من تدريسي من مختلف كليات الجامعة وعدد من طلبة الكلية على قاعة الدكتور منذر الجنابي.

تضمنت الندوة التي القاها د. وسام سعدون شفيق مدير شعبة الامراض الانتقالية / قسم الصحة العامة شرح مفصل لمرض اللشمانيا ومدى تأثيره على صحة الانسان والذي يعد من الامراض المتوطئة في العراق وهو مرض ذو منشأ طفيلي يهاجم الخلايا الشبكية الطلائية وكذلك الخلايا الشجيرية واللليفية والخلايا البلعمة والتي تكون الهدف الرئيسي لهذا الطفيلي وينتقل  عن طريق الحشرات . ولهذا الطفيلي ثلاثة اشكال رئيسية منها اللشمانيا الجلدية والتي تسبب الوفاة ومنشر في جميع انحاء العالم بصورة واسعة مثل حبة بغداد ، اما النوع الثاني فهو الاحشائي الذ يصيب الكبد والطحال مسببا مرض الحمى السوداء او حمى دم وهو من الامراض الخطيرة اذا ما اهملت سببت الوفاة للمصاب ، والنوع الثالث فهو اللشمانيا المخاطية الجلدية وهو شبيه بالانوع الأول الا ان مناطق انتشاره في الجسم وتشمل الاغشية المخاطية للأنف والفم والبلعوم على العكس من حبة بغداد التي تصيب الوجه والأطراف ويكون انتشارها في أمريكا الجنوبية على وجه الخصوص .

كما وتطرقت الندوة شرح وتوضيح مرض حبة بغداد وكيفية انتقال المرض والعوامل المساعدة في انتشاره فضلا عن تطرقه الى موضوع انتشار هذه المرض في محافظة ديالى، خصوصا في الآونة الأخيرة تعرض المحافظة بشكل كبير يدعو الى توجيه الأنظار الى هذا المرض المنسي والبحث عن أسباب هذه الانتشار السريع وعوامل السيطرة عليه .

 

 




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45