ارشيف الاخبار

كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ندوة استخدام التكنولوجيا في البحوث الطبية

   
192 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   12/12/2017 9:39 صباحا

  

 

     اقامت  كلية التربية للعوم الصرفة ندوة  في (استخدام التكنولوجيا في البحوث الطبية ) على قاعة  الندوات والمؤتمرات في الكلية.
وتضمنت الندوة التي ادارها التدريسي  من قسم علوم الحاسوب  الدكتور عادل ابراهيم خليل   ثلاثة محاور فكان المحور الاول عن  استعراض تقنية Laser Doppler flowmetery وهي تقنية رائدة تستخدم  اشعة الليزر الصديقة ويطبق فيها ظاهرة دوبلر من اجل الحصول على معلومات عن تدفق الدم في الاوعية الدموية الدقيقة كقياس سرعة كريات الدم الحمراء. تستخدم الاشارة التي يتم الحصول عليها من هذه التقنية في مجالات طبية كثيرة اهمها في تقيم الحروق , عمق الجروح , مرض السكري , الالم المزمن و دراسة الدماغ. 
اما المحور الثاني تضمن شرح تم استعراض تقنية Laser speckle contrast  imaging   وهي تقنية حديثة تستخدم اشعة الليزر لإنتاج صورة ثنائية البعد تحتوي على معلومات مهمة عن تدفق الدم في الاوعية الدموية الدقيقة. يمكن لهذه التقنية ان توفر صور ذات دقة مكانية وزمانية عالية جدا ( high spatial  and temporal resolution)  ضمن الوقت الحقيقي ( real time) عن عمل الاوعية الدموية الدقيقة وتدفق الدم فيها . 
اما المحور الثالث تم استعراض تقنية Thermography  والتي تولد الصور بالاعتماد على مبدئ ان الاجسام تزيد من انبعاثها للإشعاع خلال ازدياد حرارتها . تستخدم هذه التقنية الاشعة تحت الحمراء لتوليد الصور. توفر هذه الصور معلومات مهمة عن حالات مرضية كثيرة منها الم الراس , مرض السكري , الام الظهر , امراض الكبد والقلب.
وبينت الندوة نبذة  بخلاصة ان  اختيار تقنية التصوير المناسبة لدراسة مرض معين هو امر بالغ الأهمية.  في حين أن السؤال الذي يتعين النظر فيه يعتمد على الاختلافات بين الخصائص البصرية للأنسجة ، تفسير نتائج القياسات وعلاقتها بالعمليات الفسيولوجية والمرضية . علاوة على ذلك، معدل  مجال التصوير ، والتكلفة ، وتوافر وسهولة الاستخدام للجهاز  كل هذا يجب  أن يؤخذ بعين الاعتبار عند اختيار واحدو من هذه التقنيات لمراقبة تدفق الدم في الأوعية الدموية الدقيقة.

 

 




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45